• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر07:28 م
بحث متقدم

غياب الدول الكبرى عن منتدى الشباب العالمي.. هكذا يراه معارضون

آخر الأخبار

أرسيفية
أرسيفية

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

مصر

الشباب

السيسي

شرم الشيخ

على الرغم من الحضور المكثف للشباب من مختلف بلدان العالم لحضور فعاليات "منتدى شباب العالم" بمدينة شرم الشيخ, إلا أنه بدا ملاحظًا أن الدول الكبرى لم تشارك بوفود رسمية لها داخل المنتدى المصري.

فلم يحضر من الدول الخمس الكبرى إلى شرم الشيخ، وهي الولايات المتحدة, بريطانيا, فرنسا, روسيا، سوى الصين التي حضرت بوفد رسمي، على الرغم من التأييد السياسي الذي يحظى به الرئيس عبدالفتاح السيسي من قبل تلك الدول.

وربط مراقبون بين غياب تلك الدول والتقارير الدولية التي تنتقد أوضاع حقوق الإنسان في مصر, بالإضافة إلى عدم تمكين الشباب من الأساس داخل مؤسسات الدولة المصرية.

محمد سعد خير الله, مؤسس جبهة "مناهضة أخونة الدولة", قال لـ "المصريون"، إن "النظام السياسي بحاجة إلى الحديث بالفعل (في إشارة لشعار المؤتمر)، لكن عن الشباب المتعدى على حريته, والذي لا يجد فرصة للحديث سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام المختلفة وداخل الشارع المصري, ولا يتم السماع له, وبالتالي ما الذي يجعل شباب العالم يأتون لمصر, ليحضروا مؤتمرًا عن هذا الموضوع"؟!

وأضاف خير الله: "الرئيس عبد الفتاح السيسي، أقام أكثر من مؤتمر خلال العام الماضي, إلا أنه لم يخرج بنتيجة واحدة مختلفة, تشجع على الانضمام للمؤتمر الذي يليه, فالنصائح التي يتم تقديمها في كل المؤتمرات للمسئولين لا يتم الاهتمام بها, والنظر إليها باهتمام".

من جهته, أوضح شريف الروبي, المتحدث باسم "حركة 6 أبريل" أن "عدم وجود شباب ممثلين عن الدول الكبرى في المؤتمر يعتبر اعترافًا صريحًا منها بعدم جدوى المؤتمرات التي تقيمها الدولة المصرية للحديث عن الشباب, بالإضافة إلى أن أغلب الوفود الرسمية المشاركة في المؤتمر هي دول عربية متأثرة بحكوماتها ودول تابعة ليس لها قوة حقيقية على أرض الواقع".

وأضاف الروبي لـ"المصريون": "الدول التي تنظم مؤتمرات عن الشباب, تكون جديرة بذلك من خلال إتاحة الفرصة لهم للانخراط في العمل السياسي, والعمل على إعطائهم الفرصة لعرض آرائهم عبر وسائل الإعلام المختلفة, وهو ما لم يتوفر في المؤتمرات العديدة التي نظمتها الدولة المصرية, بل يزداد الأمر سوءًا كلما مر الوقت".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:06 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى