• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:59 م
بحث متقدم
بالشرقية

السجن 5 سنوات لـ 5 أشخاص لحيازتهم كمية كبيرة من الآثار

قضايا وحوادث

الحبس عامًا مع الشغل لمتهمين بالشروع في قتل رئيس نادى الزمالك
صورة أرشيفية

سمير بسيوني

أخبار متعلقة

محكمة الجنح

الشرقية

التنقيب عن اثار

السجن 5 سنوات

5 أشخاص

قضت محكمة جنح مستأنف ههيا اليوم بمعاقبة 5  أشخاص بالسجن 5 سنوات لقيامهم بالاتجار في الآثار، وضبط بحوزتهم 5511 قطعة أثرية من العصر الفرعوني.

وكان اللواء رضا طبلية مدير أمن الشرقية، قد تلقي إخطارًا من اللواء محمد والي مدير المباحث، يفيد بورود معلومات سرية لضباط مباحث السياحة والآثار بالشرقية عن حيازة المدعو "شعبان.رأ.الـ" 34 عامًا موظف بالضرائب ومُقيم بمدينة ههيها بحيازته لبعض القطع الأثرية بقصد الاتجار.

وتم إخطار مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار ومدير مباحث الساحة والآثار والدفع بأحد ضباط مباحث الآثار متنكرًا في هيئة تاجر آثار وعمل عده أكمنة أسفرت إحداها عن ضبط المتهم وبصحبته كل من "مجدي.إ.ع.ح" 31 عامًا، و"عمروأ.إ" و"أحمد.ع.م.ع" و"محمود.م.الـ.م.ص" وذلك حال استقلالهم السيارة رقم 76880 "سوذوكي" ميكروباص وبحوزتهم 5311 قطعة أثرية يرجع تاريخها للعصر الروماني مابين تماثيل للإله "أوشابتي" وجعارين ولوحات جدارية وعملات أثرية.

وتم ضبط 5511 قطعة من العصر الرومانى عبارة عن قطع عملات معدنية من العصر الرومانى و303 تماثيل أوشتى من العصر الفرعونى القديم و 3 تمثال كبير الحجم الأول للإله أنوبيل والثانى تمثال لملك من العصر القديم والثالث تمثال مجمع للإلهة حتحور ولوحة جدرية للملك والإلهة أنوبيب.

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بتكوينهم تشكيلًا عصابيًا تخصص في الاتجار في الآثار وحيازتهم للمضبوطات، بقصد الاتجار فيها وأنهم تعرفوا على بعضهم البعض منذ سنتين وكونوا تشكيلًا عصابيًا لتجميع الآثار والاتجار فيها حيث جمعوا جزء من المضبوطات من صعيد مصر والجزء الآخر من إحدى المقابر الفرعونية بمحافظة الشرقية. وإن المضبوطات تُمثل لهم "صفقة العمر" حيث إنهم فور تجميع القطع الأثرية أخذوا في البحث عن مشتر لها مقابل 5 ملايين دولار وبالفعل وجدوا طالبهم في تجار آثار وافقوا على نفس الصفقة وحينما جاء وقت التسليم فوجئوا بأن تجار الآثار عبارة عن ضباط متنكرين من مباحث السياحة والآثار وتم ضبطهم و5511 قطعة أثرية وبالعرض على النيابة أمرت بإيداع المضبوطات بمخزن النيابة العامة لحين تشكيل لجنة من هيئة السياحة والآثار لفحص المبضوطات.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:06 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى