• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:51 م
بحث متقدم

الشوبكي: واقعة "الفيوم" كشفت غياب القانون

الحياة السياسية

عمرو الشوبكي: قانون الدعاية الانتخابية "ديكور"
عمرو الشوبكي: قانون الدعاية الانتخابية "ديكور"

منار مختار

أخبار متعلقة

دولة القانون

العدالة

جامعة الفيوم

عمرو الشوبكى

غياب

قال عمرو الشوبكي، المفكر السياسي، إن ما جري في جامعة الفيوم كشف أزمة حقيقة وأكبر من هذه الواقعة، وهي مسألة غياب القانون والعدالة، مشيرًا إلى أن القضية لا علاقة لها بكلام صغير أعقب الحادثة، والقول إن مشاعر الأب - أو بالأحرى سلطته - هى التى دفعته إلى صفع موظفة أمن على وجهها، أو جلسات الصلح العرفي التى أقامها رئيس جامعة الفيوم، وضغط فيها على الموظفة لقبول الصلح مع نائب، يُفترض أنه نائب الشعب، وليس أى جهة أخرى.

وأضاف الشوبكي، في مقال له، نشر في صحيفة"المصري اليوم"، بعنوان" الفيوم والقانون المغيب"، أن المشهد البائس الذي تناقلته المواقع الإخبارية للحظة صفع نائب لموظفة أمن، أثناء قيامها بعملها فى جامعة الفيوم، دون أى حوار أو نقاش، مشهد صادم ومُهين، ويعكس نفسية نوعية من الناس ترعرعوا فى السنوات الأربع الأخيرة، وبرعاية «سامية» وحصانة عليا، حتى أصبحوا فوق الدولة والقانون، ويمكنهم القيام بأى جرم دون أدنى حساب.

وأوضح الشوبكي، أن قناعة طلاب جامعة الفيوم مثل كثيرين بأن القانون مُغيَّب بفعل فاعل هى ما جعل رد فعلهم أيضًا خارج إطار القانون، فحطموا سيارة النائب، وهشّموا زجاجها، ولم ينتظروا حكومة ولا دولة، لأنهم توقعوا أن الموضوع سيُطبخ لصالح مَن فى يده السلطة، والحل فى أن يأخذ الناس حقهم بأيديهم، وهذا أسوأ ما يمكن أن يتعرض له مجتمع مثل مصر.

وتابع قائلًا إن واقعة الفيوم مؤسفة، وستمر مثل غيرها دون أن يتوقف أمام دلالتها أهل الحكم، فنحن أمام سطوة للسلطة من مؤسسة يُفترض أنها شعبية، وليست سيادية أو أمنية، أى أنها تستمد صلاحيتها وحصانتها من الشعب، من أجل مراقبة السلطة التنفيذية ومحاسبتها، لا اعتداء أحد أعضائها على الغلابة والبسطاء.

واختتم الشوبكي مقاله، دولة القانون هى مسار سياسى وقانونى صعب يبدأ بالقدوة الحسنة وإرادة الدولة فى تطبيق القانون وأحكام القضاء على الجميع، دون تمييز ودون جهات أو شخصيات محصنة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى