• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:50 ص
بحث متقدم
بسبب أرباح قناة السويس

هجمة برلمانية على «مميش»

آخر الأخبار

مميش
مميش

حسن علام

أخبار متعلقة

البرلمان

قناة السويس

الدولار

الأرباح

الجنية

استنكر برلمانيون، تصريحات الفريق مهاب مميش، الذي أعلن خلالها أرباح قناة السويس بالجنية وليس بالدولار كما هو المعتاد، لافتين إلى أن الأرباح يجب أن تعلن بالعملة التي يتم تحصيل الإيرادات بها وليس بالعملة المحلية، وهو الأمر الذى يثير شكوك كثيرة.

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، إن قناة السويس حققت نموًا خلال العشرة أشهر الأخيرة من العام الحالي 2017 بداية من يناير وحتى أكتوبر، بلغت نسبته 154.3%، متابعًا "حيث حققت عائدات خلال الربع الثالث من 2017 بقيمة 23.9 مليار جنيه، مقابل 9.4 مليار جنيه في الربع المماثل من العام المالي 2015/ 2016".

وأشار مميش، في تصريحات له، إلى أن زيادة عائدات القناة منذ مطلع العام الجاري، بالتزامن مع بدء تعافى حركة التجارة العالمية، واتباع الهيئة لسياسات تسويقية مرنة قادرة على جذب خطوط ملاحية جديدة، مشددًا على حرص هيئة قناة السويس على عدم الاقتصار على رسوم عبور السفن، والعمل على زيادة الإيرادات، من خلال مخطط تطوير شركات الهيئة التابعة، والتعاون مع جهات عالمية لتبنى مشروعات تنموية في المنطقة.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن الخطة التي تم وضعها وفقًا للدراسات ستؤدى إلى تضاعف الإيرادات عام 2023، مشيرًا إلى أن القناة مرتبطة كليًا بحركة التجارة العالمية، حيث كلما زادت الحركة زادت الإيرادات والعكس، وهذا ما حدث عام  2016/ 2017 عندما خفضت الصين من حجم تجارتها الخارجية انخفضت الإيرادات .

الدكتور عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أشار إلى أن إيرادات قناة السويس، يتم تحصيلها بالدولار وليس بالجنيه، لذلك يجب أن تعلن الأرباح بالعملة التي يتم التحصيل بها وليس بالعملة المحلية.

وتابع: "عشان أعمل مقارنة بين أرباح القناة خلال فترة معينة من هذا العام، ونفس الفترة في العام السابق، يجب أن تكون بالدولار وليس الجنيه، ذلك أن أسعار الدولار في تزايد مستمر وغير ثابتة".

وأوضح الجوهري، خلال تصريحه لـ"المصريون"، أن إعلان أرباحها بالدولار، سينهي الأزمة وسيمنع إثارة الشكوك، متسائلًا: "كان في السابق يتم إعلانها الدولار، لماذا تتم الآن بالجنيه وليس بالدولار".

وطالب عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، الفريق مميش، بإعلان أرباح القناة بالدولار، متابعًا "من الطبيعي أن تجد زيادة في الأرباح، لأن سعر الجنية مقابل الدولار، مختلف في كل مرحلة".

أما، ثريا الشيخ، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، فاستنكرت تصريحات "مميش"، الذي أكد فيها أن قناة السويس حققت نموًا خلال العشرة أشهر الأخيرة من العام الحالي 2017، مشيرة إلى أن إعلانها بالجنيه وليس بالدولار، لا يُعد دليلًا مؤكدًا على أنها حققت أرباح بالفعل.

وأوضحت في حديثها لـ"المصريون"، أنهم يتعمدون الإعلان عنها بالجنيه وليس بالدولار؛ حتى يتم تضخيم الأرباح، في حين أن الإعلان عنها بالدولار، سيظهرها بأنه ضئيلة.

عضو لجنة الشئون الاقتصادية، لفتت إلى أن الإيرادات يتم تجميعها بالدولار، متسائلة: "لماذا يتم إعلان الأرباح بالجنيه، ولماذا يتركون فرصة للمشككين؟". 

من جهته، قال اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب، إن تصريحات الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة، بشأن أن القناة حققت نموًا خلال العشرة أشهر الأخيرة من العام الحالي 2017 بداية من يناير وحتى أكتوبر، وبلغت نسبته 154.3%، تحتاج إلى بعض الإيضاح، لاسيما وأن البيان الصادر منه بالعملة المصرية وليس الأجنبية.

وتابع "باشات"، في تصريحات له، أن "مميش صرح بأن العائدات خلال الربع الثالث من 2017 بقيمة 23.9 مليار جنيه، مقابل 9.4 مليار جنيه في الربع المماثل من العام المالي 2015/ 2016، وفي هذا التوقيت كان هناك اختلافات بين قيمة الدولار".

واستطرد قائلًا: "كان هناك أوقات الدولار بـ 8 جنيهات، ثم ازداد تدريجيًا إلى 17 جنيهًا ووصل 20 جنيهًا ثم هبط إلى 17 جنيهًا، فكيف تمت حسابات الأرباح إذن؟".

وأضاف "باشات"، أن البيان لم يوضح ما إذا كان وضع في الحسبان أسعار الدولار قبل التعويم وبعده أم لا، متابعًا "مما يجعلنا نحتاج الكثير من الإيضاح تجاه هذا البيان".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى