• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:56 ص
بحث متقدم
بشرم الشيخ

شكرى يجرى محادثات مع وزير خارجية فنلندا

الحياة السياسية

وزير الخارجية سامح شكرى
سامح شكرى

وكالات

أخبار متعلقة

وزير الخارجية

سامح شكري

شدد سامح شكرى وزير الخارجية صباح اليوم الثلاثاء على  ضرورة تبني الاتحاد الأوروبي لرؤية شاملة إزاء الأوضاع والتطورات في مصر بحيث تأخذ في الاعتبار جهود مصر لتحقيق الاستقرار والتنمية الشاملة ومواجهة التحديات الخاصة بمكافحة الإرهاب داخليا وإقليميا في ظل الأوضاع التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، معرباً عن تطلع مصر لقيام الاتحاد الأوروبي بدعم المساعي المصرية لتحقيق التنمية الشاملة .

جاء ذلك خلال استقبال سامح شكري  على هامش فعاليات منتدى شباب العالم الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، وزير خارجية فنلندا “تيمو سونى” في أول زيارة لوزير خارجية فنلندي لمصر منذ عام 2009.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين بحثا سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين وتبادلا الرؤى إزاء الأوضاع الإقليمية، لاسيما على ضوء نتائج الجولة الأخيرة للمشاورات السياسية التي عقدت على مستوى كبار مسئولى وزارتي الخارجية في هلسنكي خلال شهر يونيو 2017.

وأوضح أبو زيد، أن الوزير شكري استعرض في مستهل اللقاء أهم التطورات الايجابية في عملية تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه مصر منذ عام 2014، والذى حظت مراجعته الأولي على إشادة صندوق النقد الدولي ومؤسسات التصنيف الائتماني المعنية، الأمر الذي يطرح فرصا استثمارية كبيرة أمام الشركات الفنلندية بقطاعات الخدمة اللوجستية والمناطق الصناعية والموانئ بمحور قناة السويس. كما أكد شكري على تطلع الحكومة المصرية للتعاون والاستفادة من الخبرات الفنلندية في مجالي مراقبة الطرق والتعليم الفني بما يتوافق باحتياجات السوق المصرية.

ونوه أبو زيد، الي ان وزير الخارجية تناول الجهود المصرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية على المستويين التشريعي والتنفيذي، فضلا عن جهود قوات حرس الحدود وخفر السواحل المصرية والتي كان لها انعكاس واضح على توقف تدفقات الهجرة غير الشرعية من السواحل المصرية عام 2016.

من جانبه، أثنى وزير الخارجية الفنلندية في بداية حديثه على حسن تنظيم منتدى شباب العالم الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، مؤكداً على حرصه على المشاركة في فعالياته المختلفة التي أتاحت المجال أمام شباب العالم بشكل غير تقليدي للتواصل وتبادل الرؤى مع كبار المسئولين.

كما أعرب ” سونى” عن تثمينه للعلاقات مع مصر وأهمية تطويرها ودعمها، لما تمثله مصر من ركيزة أساسية للاستقرار في الشرق الأوسط، مشيداً بما حققته مصر من تقدم على المستوى الاقتصادي، كون مصر معبرا هاماً للمنتجات الفنلندية إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، وتعد من أكبر مستوردي الخشب الفنلندي في المنطقة، معرباً عن تطلع بلاده تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي مع مصر.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى