• السبت 18 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:53 ص
بحث متقدم
موقع عبري:

سفير مصر بإسرائيل «محبوب جدًا»

آخر الأخبار

صورة الخبر
صورة الخبر

محمد محمود

أخبار متعلقة

إسرائيل

مركز بيجين

اتفاق اسلام إسرائيلي فلسطيني

سفير القاهرة

خيرت بمركز بيجن السادات: اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني سيدفع المعتدلين ضد إيران

تصريحات السفير نادرة ففي الماضي حرص على عدم إجراء مقابلات أو الإكثار من الحديث

بعنوان "سفير القاهرة: علينا منح الثقة والاستقرار لإسرائيل والفلسطينيين"، قال موقع "20 أي إل" الإخباري العبري إنه في "واقعة علنية ونادرة واستثنائية وخلال مؤتمر بجامعة (بار إيلان) الإسرائيلية أعلن حازم خيرت سفير القاهرة بتل أبيب أن اتفاقًا للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين سيدفع بالمحور المعتدل في الشرق الأوسط ضد إيران".

ووصف الموقع، خيرت بأنه "يعتبر سفيرًا ودودًا ومحبوبًا جدًا في إسرائيل"، مشيرًا إلى أنه ألقي أمس خطابًا علنيًا خلال مؤتمر عقده مركز بيجن السادات بجامعة (بار إيلان)، والذي نظم بمناسبة مرور 40 عامًا على زيارة الرئيس السادات لإسرائيل".

وأوضح، أن "السفير المصري التقي أكثر من مرة في الماضي مع صحفيين إسرائيليين، لكنه حرص على عدم إجراء مقابلات إعلامية معهم ولم يكثر من التحدث بشكل علني، لهذا فإن ما فعله خيرت يعتبر حدثًا استثنائيًا".

وقال خيرت: "مصر ستستمر حريصة على خلق السلام والأمن في المنطقة بأكملها، وجهودها لابد وأن يرافقها ويعززها الرأي العام والأوساط الأكاديمية الإسرائيلية الملزمة بإعداد البنية من أجل المصالحة، هذه فرصة بالنسبة لي لأقول كلمات في المؤسسة التي تحمل اسم هؤلاء القادة، في إشارة إلى السادات ومناحم ييجن.

واعتبر أن "هذا المؤتمر المنعقد ليس للتاريخ فقط،  فلابد من خلاله أن نتعلم طرق صناعة السلام في هذه المنطقة، وكيف نعيش بجانب بعضنا البعض في أمن واستقرار وازدهار ثنائي".     

وواصل: "علينا أن نرى حكمة السياسيين الذين وافقوا على السير من أجل صنع السلام والاستقرار للدول والمنطقة، في مصر تعلمنا أنه لابد من وجود رجل دولة وليس مجرد سياسي لصنع السلام". 

وأوضح الموقع أن السفير المصري تطرق إلى الإرهاب والتحريض وما يحدث في شرق القدس والضفة الغربية، قائلاً "المنطقة كلها تعايش تغيرات عديدة، وهناك مصالح للاعبين مختلفين يستغلون حالة الفوضى والإرهاب من أجل أهدافهم، رغم ذلك وفي هذه اللحظات هناك فرصة وأمل في عمليات تعاون هامة".

ونقل عن خيرت: "علينا منح الثقة والاستقرار لإسرائيل والفلسطينيين، اتفاق المصالحة بين حماس وفتح عنصر هام في الجهود من أجل سلام مستقبلي بين تل أبيب والفلسطينيين، الأوساط الأكاديمية الإسرائيلية ملزمة بإعداد البنية التحتية من أجل المصالحة بين إسرائيل والفلسطينيين".

واختتم كلامه: "هذا قد يكون فرصة نادرة للسلام، مصر ستستمر في طريقها لخلق الاستقرار والأمن لكل المنطقة".  


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:03 ص
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى