• السبت 18 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:08 ص
بحث متقدم

السيسي: هذا أصعب قرار اتخذته في حياتي

الحياة السياسية

السيسي
السيسي

المصريون

أخبار متعلقة

السيسي

قرار

أصعب

الترشح للرئاسة

 شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أهمية قضية سد النهضة، مشيرًا إلى أن هذه القضية حساسة جدًا وأن قصة مياة النيل مسألة حياة أو موت بالنسبة لنا.

وكشف "السيسي" خلال حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، عن أصعب قرار اتخذه في حياته وأصعب لحظة، موضحًا أن اللحظة التي يشعر فيها أن الوطن يتعرض للخطر، وأن أمن الناس يتعرض للخطر، وأن مستقبلهم مهدد، هذه أصعب لحظة في حياته.

وتابع :" أصعب قرار اتخذته كان قرار الترشح للرئاسة. أقول إنه الأصعب، لأنني كنت مدركاً حجم التحديات التي تواجهها مصر وحجم الأعباء التي تُثقل كاهل المواطن المصري".

وأوضح أن :" موضوع مياه النيل موضوع حيوي وحساس جداً، ونحن نقاربه على قاعدة الحفاظ على مصالح مصر وتفهم مصالح الآخرين. لا نبالغ حين نقول إن النيل بالنسبة لنا قصة حياة أو موت. الموضوع حساس كما قلت، والتعاون فيه يحتاج إلى المثابرة للوصول إلى معادلة تفيد كل الأطراف. هذا جوهر سياسة مصر في هذا الموضوع".

وعن ترشحه للانتخابات الرئاسية لفترة ثانية، قال "السيسي": أنا ابن هذا الشعب، وتربيت على أن كل جهد يجب أن يبذل من أجل مصر وأمنها واستقرارها وتمكين شعبها من عيش حياة طبيعية. هذا حق الناس، عليّ أن أعمل وأسعى.

ومضى بالقول : المسألة ليست قراراً أتخذه أنا. لقد اعتبرت دائماً أن قرار الشعب هو القرار الحاسم، وأنا لا أستطيع ألا ألبي قرار الشعب، سواء كان يقضي باستمراري أو بعدم الاستمرار. الشعب صاحب القرار في هذا الأمر.

وبسؤاله عن كشف أي خطة لاغتياله، أجاب : نحن عادة لا نتحدث في هذه المواضيع. وجوابي هو أننا نعيش عمرنا الذي كتبه ربنا.

وأوضح أنه معجب بالجنرال شارل ديغول كشخصية تاريخية، وقال: لقد عاش دائماً جندياً في خدمة بلاده ووضع مصلحة فرنسا فوق كل اعتبار.

وعن الشاعر المفضل له، قال :الحقيقة لدى مصر ثروة حقيقية من الشعراء والكتّاب الكبار. وبالنسبة إليّ يأتي في طليعتهم أحمد شوقي.

أما عن المطربات والمطربين؟، فقال: أنا في هذا المجال ابن جيلي. ثروتنا الفنية هائلة، وبالنسبة إليّ أنا أحب أم كلثوم وعبد الحليم حافظ. الحقيقة أن مصر أنجبت تجارب فنية رائعة. كما أنها كانت نقطة جذب لعدد غير قليل من الفنانين العرب الذين جاءوا واندمجوا في مناخها الثقافي والفني.

تتم حواره بالإجابة على الأوان المفضلة لديه قائلًا :" لا أحب الألوان الغامقة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى