• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:50 ص
بحث متقدم
صحيفة عبرية:

"السيسي": على العرب أن يبيعوا السلام لإسرائيل

الحياة السياسية

السيسي
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

إسرائيل

فلسطين

السيسي

صحيفة الشرق الأوسط

عملية السلام

سلطت صحيفة "هاموديع" الإسرائيلية، المهتمة بأخبار وقضايا اليهود حول العالم، الضوء على تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإحدى الصحف الإنجليزية، بشأن قضية السلام بين إسرائيل وفلسطين، إذ يرى "السيسي" أن على العرب أن يبيعوا السلام لشعب إسرائيل، معتبرة هذا التصريح بمثابة نداء رسمي لعقد سلام شامل مع إسرائيل في المنطقة بأكملها وليس فلسطين فحسب.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حديث له مع صحيفة الشرق الأوسط، التي تتخذ من لندن مقرًا لها، إنه إذا كان هناك اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين، فإن الدول العربية تحتاج إلى إقناع الجمهور الإسرائيلي بأن صفقة القرن تتطلب تنازلات من الجانبين تستحقها.

وأضاف "السيسي"، في حديثه، أن معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر، التي ستحتفل بعيدها الـ40 هي "أفضل دليل على ذلك".

وفي حين أن الحكومات العربية قد تكون على استعداد لإبرام اتفاق، فإن "السيسي" يرى، أن "من المستبعد أن يتم ذلك ما لم يوافق الشعب على ضرورة التوصل إلى اتفاق - وفي حالة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، سيتطلب ذلك جهدًا من جانب الدول العربية لإقناع الإسرائيليين بأن الاتفاق يستحق المخاطرة بالتخلي عن الأرض في "يهودا وشمرون"، والسماح بإنشاء دولة فلسطينية حرة".

وأشار إلى أن الإسرائيليين كانوا قلقين من تسليم سيناء، إلا أن الفوائد التي تحققت لكلا الطرفين أثبتت أن إسرائيل ومصر قد اختارتا الخيار الصحيح.

وبينما يبدو أن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين لا نهاية لها، أكد "السيسي"، أن "الوضع الجديد في دول الخليج" ينبغي أن يكون حافزًا لتجديد المفاوضات.

ومع أن الولايات المتحدة أصبحت أكثر نشاطًا في المنطقة، ألمح "السيسي" إلى "أننا نعتقد أنها ستصبح هي قائد القوة التي يمكن أن توفر قوة دفع إلى الأمام لعملية سلام"، مضيفًا أن أشقاءنا في دول الخليج يفهمون هذا، مشيرًا إلى زيادة التوتر بين التكتل الخليجي السني، بقيادة المملكة العربية السعودية، والمعارضة الشيعية التي تقودها في إيران.

وعلق "السيسي" أيضًا على وضع الحدود الشمالية لإسرائيل، وردًا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن تعدي حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل سيؤدي إلى حرب، قال "السيسي" : "آمل أن لا يحدث ذلك، المنطقة متوترة بالفعل كما هي، وتبين بالتجربة أن الحرب لا تحل المشاكل، وأن المخاطر الكبيرة المرتبطة بها غالبًا ما تكشف عن نفسها بعد انتهاء الحرب".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • شروق

    06:35 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى