• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر01:18 م
بحث متقدم

أهالي القليوبية يستغيثون بالرئيس بسبب غرامات بطاقات الرقم القومي

قبلي وبحري

ارشيفية
ارشيفية

علي اسماعيبل

أخبار متعلقة

غرامات

القومي

الرقم

طالب أهالي محافظة القليوبية، بسرعة تدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي لإلغاء الغرامات التي فرضها مجلس الوزراء على استخراج بطاقات الرقم القومي والخاصة بالتأخير والتلف وتأخير التجديد.

وأضافوا أن القرار كان يجب أن يطبق بعد فترة انتقالية منذ صدوره وإعطاء المواطنين سابق إنذار بتلك الغرامات، مؤكدين أن الأحوال المعيشية لهم أصبحت صعبة وخاصة بعد ارتفاع الأسعار.

تقول الحاجة هناء عبدالخالق من بنها، إنها لا تعترض على القرار، وإنما كان المفترض أن يطبق بعد فترة انتقالية وكان يجب أن يكون هناك سابق إنذار.

ويقول محمود عماد موظف من القناطر الخيرية: "إحنا مش ملاحقين نكفي احتياجات اسرتنا وكل الأسعار بقت نار، وكمان يفرضوا علينا غرامات علشان البطاقة، انا لست معترض علي فرض الغرامات علي استخراج البطاقة اول مرة او المنتهية، لكن نفترض ان ابنتي تزوجت وسافرت مع زوجها لقضاء عطلة الزواج ثم عادت تدفع غرامة تاخير، وأنهي حديثه قائلا "ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء".   

 وشهدت بعض مكاتب الأحوال المدنية زحامًا بسبب الإقبال على شراء استمارات البطاقات وكذا التجديد والتحديث للبيانات في البطاقة .

وكان قطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية – وهو القطاع المسئول عن إصدار وتوثيق بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد والعديد من وثائق الهوية في مصر- قد أعلن في وقت سابق أنه سوف يتم تطبيق عدد من الغرامات، بشأن التأخير أو التقاعس عن تحديث بيانات المواطنين وتوثيقها. حيث يتم توقيع غرامة تأخير على عدم إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى عند بلوغ السن القانوني، أو التأخر في تعديل بيانات بطاقة الرقم القومي أو الحالة الاجتماعية أو الوظيفة أو أي بيانات شخصية أخرى عن 3 شهور بعد حدوث التغيير بحد أقصى.

وجاءت أهم الغرامات المطبقة كالآتي :

غرامة 100 جنيه في حالة التأخر عن إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى عند بلوغ 16 سنة و 6 أشهر وتحصل عند الإصدار الأول لبطاقة الرقم القومي .

غرامة 100 جنيه في حالة الاحتفاظ ببطاقة الرقم القومي السابقة أو المنتهية والتعامل بها .

غرامة 50 جنيهًا عند عدم تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بمرور 7 سنوات على تاريخ الإصدار مع وجود مهلة 3 شهور.

غرامة 50 جنيهًا  في حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي في خلال مدة 3 شهور من تاريخ الواقعة المطلوب التحديث إليها ( مثال : عند عقد القران أو أو عند وفاة الزوج أو تغيير الوظيفة أو محل الإقامة أو الحالة الدراسية يجب تغيير الحالة الاجتماعية أو الوظيفية وتحديث البيانات في خلال 3 أشهر.

غرامة 50 جنيهًا في حالة عدم استخراج بطاقة الرقم القومي البدل فاقد أو التالف خلال مده 15 يومًا من تاريخ الفقد أو التلف.

ويستثنى من هذا القرار كبار السن وذوى الحالات الخاصة.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • عصر

    02:39 م
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى