• السبت 18 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر12:06 م
بحث متقدم
تقرير غربي:

"خالد علي" بطل الفقراء وكابوس حاشية النظام

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

السيسي

خالد علي

انتخابات 2018

التيار الاشتراكي

وصف موقع "يورو نيوز" في نسخته الألمانية، المرشح الرئاسي، خالد علي، ببطل الفقراء وكابوس حاشية النظام؛ إذ إنه ناضل في ساحات القضاء لتطبيق الحد الأدنى للأجور، مستدركًا أن "على" أعلن ترشحه أمام الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، في الانتخابات المقرر إجراؤها العام المقبل.

وأوضح الموقع، أن "على"، هو محامٍ حقوقي معروف، فضلًا عن كونه أحد  معارضي الحكومة منذ عهد "مبارك" حتى الحكومة الحالية ، ولديه ظهير شعبي قوي.

وترشح "على"، عن التيار الاشتراكي، الذي يروج لإعادة توزيع الثروات والعدول عن سياسة التقشف، فيما يراه المعارضون مناضلًا من أجل حقوق الحريات، والتي باتت مهددة في عهد النظام الحالي.

وقال "على": "من البديهي أن نتوقع من الحكومة الحالية الظلم والطغيان، ولكن كما هي الحال دائمًا، نحن نضع أنفسنا رهن اختيار المصريين، و إعلان قرارنا بخوض الانتخابات لا يعني أننا نجلس ونراقب الوضع فقط".

وكان خالد على قد ألحق بالنظام الحالي هزيمة سياسية و قضائية حساسة للغاية، وحاليًا هو ينتقد النظام، الذي يحكم بقبضة حديدية،  فيما يخص الوضع الأمني السيئ مع كل قمع حقوق المواطنين وتراجع الاقتصاد.

بينما ذكر موقع "رويترز" أن "علي" هو أول من يعلن ترشحه ضد الرئيس "السيسي" ، في الوقت الذي لم يعلن فيه الأخير نفسه خوضه السباق الانتخابي أم لا، ولكن من المتوقع خوضه بنسبة كبيرة، منوهًا بأن فاز بالانتخابات الأخيرة بنسبة 97% من الأصوات في 2014، حيث يرى الكثيرون في "السيسي" ضمان الاستقرار في البلاد، والتي  تدهور فيها الاقتصاد منذ ثورة2011.

وفي عهد النظام الحالي زج بآلاف من المعارضين في السجن، وكانت الحكومة قد أغلقت وسائل الإعلام المستقلة، وقيدت بشدة إجراء استطلاعات الرأي.

وفي يوم الاثنين قال ، خالد علي،  إن قوات الأمن داهمت أحد المطابع وصادرت مواد تخص حملته، بعد أن توقعت تقارير إخبارية تشير إلي توقعات بأنه سعلن ترشحه للرئاسة، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن "مصدرًا أمنيًا رفيع المستوى" نفى مداهمة الشرطة للمطبعة.

بينما قال "علي" لـ"رويترز" إن قوات الأمن اتهمت مالك المطبعة بطباعة وثائق تضر بالأمن القومي، مضيفًا أنه اضطر لعقد المؤتمر في حزب الدستور بعد رفض نقابتان استضافة المؤتمر، ولا يزال حزبه "العيش والحرية" تحت التأسيس.

وقال خالد على إذا تم تزوير الانتخابات، فقد يؤدي ذلك إلي مقاطعة المرشحين المعارضين للانتخابات، ليجد "السيسي" المرشح الوحيد، ولم يستطع الوصول إلي الرئاسة المصرية للتعليق على خطة "على".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • عصر

    02:40 م
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى