• الخميس 23 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:53 ص
بحث متقدم
تقرير غربي:

كاريكاتير مسيء للإسلام بسبب حفيد مؤسس الإخوان

الحياة السياسية

صورة الخبر الأصلي
صورة الخبر الأصلي

مؤمن مجدي مقلد

أخبار متعلقة

الاسلام

حسن البنا

أكسفورد

طارق رمضان

سلطت عدة مواقع أجنبية الضوء على اتهامات الاغتصاب والتحرش الموجهة لحفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، حسن البنا، طارق رمضان، الأستاذ الجامعي في جامعة أكسفورد البريطانية للدراسات الإسلامية المعاصرة، إذ أثارت موجة من النقد التي طالت الباحث المرموق، حتى أن صحيفة "شارلي إبدو" عادت لترسم "كاريكاتيرًا" تسخر فيه من "رمضان" والإسلام، الأمر الذي جعل الجريدة مهددة بأعمال إرهابية.

 

ومنحت جامعة أكسفورد البريطانية الباحث الإسلامي البارز، طارق رمضان، يوم الثلاثاء إجازة إجبارية، بعد أن تم اتهامه باغتصاب والتحرش بالعديد من النساء، وصرحت الجامعة  البريطانية المرموقة بأن القرار اُتخذ بإجماع، بحسب موقع "ديرشتاندرت" الألماني.

وتابع الموقع أن الاتهامات التي تواجه الدكتور الجامعي  أثارت "اضطرابات قوية ومنطقية" داخل الجامعة، موضحًا أن الكاتب والعالم المثير للجدل وصاحب الظهور الإعلامي المنتشر  يعتبر واحدًا من أكثر أساتذة "إكسفورد" شهرة، إذ أنه يشغل في الجامعة منصبًا للتدريس الدراسات الإسلامية المعاصرة.

ودفعت واقعة "رمضان" الصحيفة الساخرة "شارلي إبدو" في فرنسا  لنقد  الحادثة  بكاريكاتير في الأسبوع الحالي على الصفحة الأولي، ويظهر  في الكاريكاتير  الدكتور الجامعي في حالة إثارة جنسية كبيرة،  وفوقه "مانشيت" الكاريكاتير "أنا الركن السادس في الإسلام"، وبعدها تلقت الجريدة، التي كانت هدفًا لإحدى الهجمات الإرهابية في 2015، تهديدات بالقتل جديدة.

ونوه الموقع بأن أركان الإسلام الخمسة هما شهادة "أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده رسوله، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا".

ولدى "رمضان" نشاط في المجال الصحفي؛ إذ أنه يظهر باستمرار على التليفزيون، وجلب تفسيره المحافظ للإسلام لعالم الدين صاحب الكاريزما، الكثير من المريدين، ولكن أيضًا معارضين شرسين.

بينما رفض "رمضان" المولود في سويسرا الاتهامات بصورة قطعية وأعلن عن اتخاذ خطوات قضائية بسبب تشويه سمعة، حيث إنه يرى أن الاتهامات ما هى إلا مؤامرة من أعدائه، إذ أثارت الاتهامات المثارة حول الأستاذ الجامعي مناقشات حادة بين المؤيدين والمنتقدين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت جامعة "أكسفورد" في تصريحها ليوم الثلاثاء أن إعفاءه من منصبه  ليس له علاقة  بالحكم مسبق على الأستاذ الجامعي، مضيفة أنه على النقيض يجب إعطاؤه الفرصة "الاهتمام بالاتهامات الخطيرة المرفوعة ضده".

وألمح الموقع إلى أن سيدتين فرنسيتين كانا قد اتهمتا "رمضان"، فضلًا عن أن عددًا من السيدات السويسريات أعلن في وسائل الإعلام الحالية أن "رمضان" اعتدى عليهن جنسيًا  في الفترة ما  بين عامي 1980 إلي 1990، وكان عدد منهن في هذا الوقت دون السن القانونية.

ونوه الموقع بأن "رمضان " ولد في سويسرا، إلا أن أسلافه من مصر، فجده هو حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، ويتهم الناقدون "رمضان" بأنه يدافع عن التفسير المحافظ للإسلام، على الرغم من أنه نفسه ينفي كل صلة له بالتيارات المتطرفة للإسلام، وكان الولايات المتحدة الأمريكية قد أصدرت بحقه منع للسفر بين عامي 2004 و2010 لأسباب سياسية.

بينما ذكر موقع "تاجس أنتسيجر" السويسري أن جامعة "أكسفورد" البريطانية أعطت "رمضان" إجازة جبرية، ولكن عالم الإسلاميات المثير للجدل توجه إليهم بالشكر في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مصرحًا: "أشكر موقف الجامعة، إذ أنهم يدافعون عن احتمالية براءتي دون التقليل  من حجم الاتهامات الموجه ضدى".

ووصفت الصحفية الفرنسية، كارولين فورست، "رمضان" بـ"الوحش المنافق" قبل أسبوعين، فضلًا عن أنها كانت قد تناولت الجدل حول الخطيب وموضوعاته بحدة في كتابها "الأخ طارق" المنتشر في 2004، وكتبت أنها كانت على علم باعتدائه على النساء منذ سنوات، ولكنها اضطرت للسكوت، لأن المعنيات بالأمر خفن من الرأي العام والعامة.

وقال الكاتب يرنارد جودار، وهو واحد من خبراء فرنسا في الإسلام، للصحيفة الأسبوعية "لا اوبس" من الممكن أن يكون لديه الكثير من العاشقات ومن الممكن أن يكون عنيفًا، لكني لم أسمع قط عن  وقائع الاغتصاب.. أنا مستاء".

وأوضح الموقع أن "رمضان" لا يعد نجمًا بين المسلمين في فرنسا فقط؛ إذ أنه كان مستشار الحكومة الفرنسية لمدة سنوات، فضلًا عن أن له حضور إعلامي كبير، منوهًا بأنه ولد في "جينيف" وهو حفيد مؤسس الإخوان المسلمين، حسن البنا، في مصر، الجماعة التي تعد نموذجًا للكثير من الجماعات الإسلامية، ودرس في موطنه حيث إنه رفض العمل على بحث الدكتوراه عن الإخوان المسلمين في بداية الأمر، ولم يحصل على الدكتوراه إلا بعد أن منحه إياه جان زيجلر.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:07 ص
  • فجر

    05:07

  • شروق

    06:34

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى