• الخميس 23 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:53 ص
بحث متقدم
خبراء يفسرون:

لهذا السبب.. «السيسي» يغازل المرأة

آخر الأخبار

عبدالفتاح السيسي
عبدالفتاح السيسي

خالد الشرقاوي

أخبار متعلقة

الانتخابات

السيسي

رسائل السيسي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مجموعة من الرسائل للمرأة المصرية خلال حضوره فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ عبر فيها عن دعمه لأي قرار يدفع بمكانة المرأة وتهذيب سلوكيات المجتمع تجاه النساء.

وقال خلال "جلسة حوار حول دور المرأة في صنع القرار"، إن الدولة ستسعى لعمل برامج تأهيلية لدعم وصول المرأة لمواقع اتخاذ القرار، مشيرًا إلى أن المرأة المصرية لعبت دورًا واعيًا في نجاح ثورة 30 يونيو.

ووصف نفسه بأنه ظل طوال عمره حنونًا للغاية مع بناته، وأن قسوته كانت مع أبنائه الذكور فقط، مشددًا على ضرورة انحناء الرجل للمرأة تقديرًا واحترامًا، وأن يضع يديه خلف ظهره عند الحديث معها، مضيفًا: "الرجالة هتزعل.. ما تزعلوش مني.. إحنا داخلين على انتخابات".

وفي اليوم الثاني لرسائل السيسي تناولت الصحف المصرية تلك الرسائل في عناوين صفحاتها الرئيسية، وكذلك برامج التوك شو التي تحدثت عن المرأة وحقوقها وواجباتها، إلى الحد لذي اعتبر معه الإعلامي تامر أمين، أن "حديث السيسي عن المرأة وتقديرها في معظم لقاءاته ليس مصادفة، ولكنها عقيدة عند الرئيس".

وقال الدكتور عماد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، إن "المرأة هي عماد النظام الحالي، وهي الظهير الذي يعتمد عليه لسهولة التأثير عليها، لطبيعتها الفسيولوجية واعتمادها على العاطفة، على عكس الرجال الذين يفكرون بعقلية أكثر من استخدام العاطفة".

وأضاف صادق لـ"المصريون": "المرأة هي التي أعطت صوتها للسيسي في الانتخابات السابقة، بسبب تأثرها بالخطابات التي تخيفها من عدم المشاركة أو دعم المنافسين، أما الرجال فيعانون من البطالة وتدهور الحالة الاقتصادية ولذلك يحجمون عن المشاركة في الانتخابات لشعورهم بعدم وجود جدوى حقيقية لها".

وتابع: "السيسي يعتمد على المرأة ويغازلها، ويدعوها في كثير من خطاباته للمشاركة في الحياة السياسية، لقدرتها في التأثير على زوجها وأخوتها وأبنائها والجيران أيضًا، ودفعهم نحو النزول في الانتخابات وعدم المقاطعة، وعدم دعم المنافسين، وإقناعهم بأن دعمهم سوف يؤدي إلى كوارث"".

فيما يرى الدكتور محمد سيد اليمني، أستاذ علم الاجتماع السياسي، أنه "في ظل المنتديات الدولية لا بد أن تكون الرسائل على مستوى الحدث، والرئيس السيسي أدى رسالة صادقة نحو المرأة".

وأضاف اليمني لـ"المصريون": "المرأة المصرية لها دور كبير في المجتمع المصري فهي تجمع ما بين دورها كأم وكعمل وظيفي وعلى الرغم ذلك لا تحظى بمكانتها الحقيقية، وتعاني من ثقافة المجتمع المصرية ذات الطبيعة الذكورية".

وقال إن "السيسي لم يظهر له منافس قوي حتى الآن، وخالد علي لا يشكل منافسة قويًا له، بسبب انقسام قوى المعارضة حوله، وهو ما يستبعد تفسير رسائل السيسي على أنها استعطاف يستهدف كسب دعم النساء في الانتخابات".

وقال السفير عبدالله الأشعل، مساعد وزير الخارجية السابق، والمرشح الرئاسي السابق، إن "الهدف من رسائل السيسي هو تحسين صورته أمام شباب العالم والادعاء بأنه يراعي شئون المرأة ويسعى إلى تمكينها وإعطائها دورها في مصر".

وأضاف الأشعل لـ"المصريون": "تلك الرسائل تخالف الواقع حيث تعاني النساء من ويلات الاعتقال، واختفاء البعض منهم قسرًا، فضلاً عن تدني الظروف المعيشية وارتفاع الأسعار وهو أكبر مؤشر على عدم دعمها للسيسي ومقاطعتها للانتخابات بصورة نهائية".

وتابع: "السيسي يتحدث عن الذي يفترض أن يكون على أرض الواقع وهو ما اعتدنا عليه في خطاباته، فيتكلم عن الحقوق في حين يتم انتهاكها، ويتكلم عن الإصلاح الاقتصادي والشعب يعاني من تفاقم البطالة وزيادة الأسعار ورفع الدعم".

واستطرد قائلاً: "أدعو أسر المعتقلين والمختفين قسريا وعلى رأسهم الفتيات أن يعدو رسالة توضح كم المعاناة التي يواجهونها في مصر وحقيقة رسائل السيسي، ومن ثم ترجمتها ونشرها على صفحة المنتدى حتى يتسنى لشباب العالم معرفة الحقيقة من السراب الذي يوجه لهم".

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:07 ص
  • فجر

    05:07

  • شروق

    06:34

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى