• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:53 ص
بحث متقدم
هكذا توقع السيسي

تراجع الدولار أمام الجنيه خلال الفترة القادمة

آخر الأخبار

الدولار والجنيه
الدولار والجنيه

أحمد سمير

أخبار متعلقة

تعويم الجنية،

الانتخابات الرئاسية أزمة اقتصادية

ارتفاع سعر الدولار قيمة الجنية

توقع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار فى المستقبل القريب، وذلك خلال حضوره منتدى شباب العالم فى منتجع شرم الشيخ، قائلاً: "أتوقع أن يقل سعر صرف الدولار فى الفترة القادمة.. لأن كل الإجراءات أو المشاكل التى ترتبت على سعر الصرف خلال السنوات الماضية وخلال السنوات الثلاث قبل التعويم.. أتصور أنها حُلت".

وأضاف: "بالتالى ما سيأتى بعد ذلك هو أننا نضع سعر صرف الدولار بشكل غير ما نراه حاليًا".

وخلال السنوات الماضية، تحدثت تقارير محلية ودولية عدة، عن تعافى الاقتصاد المصرى تدريجيًا بعد حزمة إصلاحات، أهمها قرار البنك المركزى تعويم الجنيه فى العام الماضى، فيما وصل بقيمة العملة المحلية إلى ما يقرب من 20 جنيهًا قبل أن يهبط إلى ما دون 18 جنيهًا.

وقال الخبير الاقتصادى شريف الدمرداش, إن "كل رؤساء العالم دائمًا يقدمون العديد من الامتيازات لشعوبهم قبل انتخابات المرحلة الثانية, بعضهم ينفذ كلامه على أرض الواقع، والبعض الآخر يكتفى بإصدار التقارير الورقية فقط".

وأضاف لـ"المصريون": "تقارير عدة صدرت عن منظمات وصحف دولية تتوقع حدوث تقدم وإصلاح اقتصادى خلال الفترة الحالية, لكن كيف للمصريين أن يشعروا بالتقدم، وأوضاعهم المعيشية تزداد سوءًا يومًا عن يوم", مشيرًا إلى أن "التقدم الاقتصادى لا يعنى تقارير مكتوبة أو حتى في تنفيذ مشاريع, بل يكمن فى تحسين الأوضاع المعيشية للأسرة, والواقع الملموس فقط من يحدد ذلك".

وتابع: "كل الخطط التى تعمل عليها الحكومة الحالية لدفع عجلة الاقتصاد للأمام هى تقليدية, ولم تجد نفعًا فى تحسن الوضع الاقتصادي, والحديث عن إنجازات وتقدم لا يلمسها الشعب لا تعنى إصلاحًا اقتصاديًا, فالمواطن يتفهم أن يكون هناك تقدم قادم, ويتقبل كذلك الإعلان عن السير فى الاتجاه الصحيح لتخطى الأزمة الخانقة والمرحلة الحرجة, لكن لا يشعر بتقدم وإنجازات بدون أن تغير من وضعة الاجتماعي, مشيرًا إلا أن التقدم الاقتصادى يعنى أن يجنى ثماره المواطن فقط".

وتوقع الدمرداش، أن "يكون هناك إعلانات كبيرة خلال الفترة المقبلة عن إنجازات ضخمة تم تحقيقها, إلا أن المواطن لم يشعر بها طالما لم تخفف من المعاناة التى أثقلت كاهله".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى