• الأربعاء 22 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر01:09 م
بحث متقدم

وزير الصحة يتجاهل «نقص الأدوية» بالمستشفيات

الحياة السياسية

الدكتور أحمد عماد الدين
الدكتور أحمد عماد الدين

حسن علام

أخبار متعلقة

البرلمان

وزير الصحة

المستشفيات

الادوية

نقص

استنكر برلمانيون، استمرار نقص الأدوية بالمستشفيات، وعدم اتخاذ وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين والوزارة، خطوات جادة وعاجلة؛ لحل تلك القضية التي تمس بشكل مباشر حياة المواطنين البسطاء، منوهين بأن لجنة الشئون الصحية بالمجلس، أرسلت إخطارات عديدة وقدمت طلبات إحاطة عاجلة للوزارة، ولكن دون جدوى حقيقية.

وتقدم تامر عبد القادر، وكيل لجنة الإعلام بمجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، يطالب فيه بإحالة المسئولين عن الصيدلة بوزارة الصحة والسكان للنيابة العامة بسبب الإهمال في توفير الأدوية اللازمة للمستشفيات.

واتهم عبد القادر، في بيان له، مسئولين الصيدلة بوزارة الصحة والسكان، بالتقاعس والإهمال في توفير الأدوية للمستشفيات والوحدات الصحية، مضيفًا أن مستشفى الداخلة العام تخلو بشكل كبير من الأدوية الهامة، والتي لا يمكن الاستغناء عنها، في الوقت الذي تتجاهل فيه مسئولة الصيدلة ذلك، مشيرًا إلى أنه يأتي على رأس قائمة الأدوية المختفية بالمستشفى – وحالها كحال مئات المستشفيات الأخرى، أدوية التخدير.

وشدد عضو مجلس النواب، في طلب إحاطة وجهه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، على ضرورة أن تخضع عملية اختيار القيادات التي تتولى الملفات الهامة والخطيرة في المستشفيات والوحدات الصحية لمعايير خاصة، على أن يتم اختيار من يوجد لديه قدر كاف وواف من الخبرة وتكون لديه القدرة على التعامل في الملفات الموكلة إليه بشكل جيد يحقق السياسة العامة والأهداف الرئيسية.

الدكتور محمود أبو الخير، أمين سر لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، قال إن اللجنة أرسلت إخطارات عديدة وطلبات إحاطة كثيرة لوزارة الصحة، بخصوص ذلك الأمر، لكن لم يتخذ المسؤولون خطوات جادة لحل تلك الأزمة حتى الآن.

وأوضح أبو الخير لـ"المصريون"، أن الوزارة وعدت اللجنة  أكثر من مرة بأن المشكلة سيتم حلها قريبًا، مؤكدًا أنه خلال الأسابيع القادمة إذا لم تتخذ الوزارة خطوات سريعة وجادة لحل الأزمة، فإن اللجنة ستتقدم باستجوابات وطلبات إحاطة عاجلة للوزير.

أمين سر لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أشار إلى أن حل تلك الأزمة بيد وزارة الصحة والوزير، مضيفًا أنهما المسؤولان عن ضخ الأدوية بالمستشفيات.

إلى ذلك، قال سامي المشد، عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن مشكلة نقص الأدوية ما زالت قائمة بالمستشفيات، مشيرًا إلى أن نسبة النقص بالمستلزمات أعلى من الأدوية.

و أوضح المشد، أن  وزير الصحة والوزارة تسعى إلى توفير النواقص في المستلزمات والأدوية، وفقا للإمكانيات المتاحة والمتوفرة أمامها، لافتا إلى أن نقص بعض الأدوية في الصيدليات الخاصة، يدفع المواطنين إلى اللجوء للمستشفيات الحكومية، وبالتالي يحدث نقص يصعب على الوزارة سده.

عضو مجلس النواب، لفت إلى أن هناك نقص في بعض الأصناف المستوردة، كذلك هناك مشكلات كثيرة متعلقة بشركات التوزيع والشركات المستوردة للأدوية من الخارج، وكل هذا يؤدي في النهاية إلى الأضرار بالمواطنين البسطاء.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • عصر

    02:39 م
  • فجر

    05:06

  • شروق

    06:33

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى