• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر07:27 م
بحث متقدم
خبراء:

فكرة منتدى الشباب «كوبي بيست» من النظام السابق

الحياة السياسية

منتدى شباب العالم
منتدى شباب العالم

حسن علام

أخبار متعلقة

العالم

شباب

مبارك

الصحف

رواد

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي، صورة من أرشيف إحدى الصحف، كشفت أن شعار منتدى شباب العالم، الذى عُقد مؤخرًا بشرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو نفس شعار "منتدى الشباب الدولى الأول"، الذى نظمته سوزان ثابت، زوجة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، عام 2007 في ذات المدينة.

وتضمنت الصورة خبرًا لافتتاح سوزان ثابت، لما يسمى بـ"منتدى الشباب الدولى الأول"، والذى تم فى مدينة شرم الشيخ تحت عنوان "شباب من أجل السلام.. أنت تتحدث ونحن نستمع"، وهو الشعار الذى يشبه شعار المنتدى الذي أقيم برعاية "السيسي"، والذي اختتم يوم أمس.

وقال الناشط السياسي، شادى الغزالى حرب، عبر "تويتر"، في تعليقه على الصورة، إنها نُشرت قبل 10 سنوات، في إحدى الصحف، مصرحًا بأنها: "تكشف مفارقة مثيرة فى الشعار الذى اختاره منظمو منتدى شباب العالم الأخير تحت مسمى "we need to talk ".

وشبه "حرب"، فعاليات مؤتمرات الشباب التى تجريها الحكومة حاليًا بما يجريه نظام الرئيس الأسبق، حيث علق على الصور قائلًا: "ومن عشر سنين بالضبط، ما أشبه اليوم بالبارحة، بس الصراحة اليوم أسوأ بكثير، والنهاية برده هتبقى أسوأ، We Need To Talk "، وفق قوله.

بدوره علق الناشط حازم عبد العظيم، المسئول الشبابى السابق فى حملة "السيسى رئيسًا"، قائلًا: "ونفس المنظمين تقريبًا"، فيما رد عليه "حرب": "و هما نفسهم برده بتوع جمعية جيل المستقبل بتاعة جمال مبارك".

أما، الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسى بالجامعة الأمريكية، قال إن التشابه بين منتدى شباب العالم الذى تم تنظيمه خلال الأيام السابقة بـ" شرم الشيخ"، وبين مؤتمر الشباب الذى عقدته سوزان مبارك فى 2007، يشير إلى أن نظام "مبارك" مازال متصدرًا للمشهد، وهو من يحكم، منوهًا بأن استخدام نفس الشعار أو صيغة قريبة منه يؤكد هذا.

وأوضح "صادق"، فى تصريحات لـ"المصريون"، أن منظمى ذلك المنتدى، هم فى الغالب منظمى مؤتمر سوزان مبارك، متابعًا "طالما أن نفس العقلية هى التى تحكم، وأيضا طالما أنها نفس الوجوه، فمن الطبيعى أن يكوم هناك تشابه، وإعادة تدوير الفكرة مرة أخرى".

أستاذ علم الاجتماع السياسي، فسر عدم سعى النظام إلى التغيير أو استخدام شعارات مختلفة، بأن السلطة الحالية لا تدرك ما تقوم به، قائلًا "مش دارية بتعمل إيه، مؤتمر وخلاص".

ونوه بأن تنظيم المنتدى بشرم الشيخ، يرجع إلى أنها أكثر الأماكن أمانًا، إضافة إلى القدرة على السيطرة، وأيضًا لبعث رسائل لبعض الدول التى تشكك فى استقرار مصر، ولا تريد استئناف رحلاتها السياحية مرة أخرى.

بينما، كتب الإعلامى حافظ الميرازي، عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك"، قائلًا "لا جديد تحت شمس مصر: من عشر سنين على الصفحة الأولى للأهرام: افتتاح منتدى الشباب الدولى من أجل السلام فى شرم الشيخ"، متابعًا "تحت شعار: أنت تتحدث ونحن نستمع!، بمشاركة ألف من شباب العالم، تحت رعاية سيدة مصر الأولى سوزان مبارك".

وكانت سوزان مبارك، زوجة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، افتتحت فى عام 2007 منتدى الشباب الدولى الأول الذى نظمته حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام، بعنوان "شباب من أجل السلام‏..‏ أنت تتحدث ونحن نستمع‏",‏‏ بمشاركة ما يقرب من ألف شاب وفتاة من جميع أنحاء العالم‏,‏ وقرابة‏200‏ من الحضور من المعنيين بدراسات السلام والتنمية‏.‏

وقالت مبارك، -‏ فى كلمة افتتاحية قصيرة ألقتها أمام منتدى الشباب الدولي-‏:‏ "لقد حرصت على أن تأتى كلمتى بعد كلمات مجموعة من الشباب المشاركين فى المنتدى ثقة فى قدرة الشباب على إحداث التغيير الإيجابى الذى تنشده كل المجتمعات الهادفة لتحقيق السلام والتنمية، كحق أساسى للشعوب كافة دون استثناء‏.

‏ وأعربت حينها، عن سعادتها وفخرها بالشباب والشابات الذين جاءوا من مختلف دول العالم يتحدثون لغات مختلفة وتحكمهم خلفيات ثقافية مختلفة للإعراب عن آرائهم فى واقعهم، وآمالهم للمستقبل لتحقيق رؤية طموح لمستقبل أفضل‏.‏

وأقيم منتدى شباب العالم, بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة 3 آلاف و200 شاب وفتاة، من 131 دولة، و70 وفدًا رسمياً.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:06 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى