• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر09:09 م
بحث متقدم
في الذكري الثالثة لرحيلها

معالي زايد.. صاحبة الأدوار الصعبة «من البداية إلى النهاية»

فيديو

محمد عبد الحارس أمينة عبد العال حنان حمدتو

أخبار متعلقة

فنانة

معالي زايد

جارة المصريون

ذركرى الثالثة لرحيلها

معالي زايد فنانة مصرية، تميزت بأداء الأدوار الصعبة حيث تنوعت أدوارها وتعددت مما جعل لها بصمات عديدة في السينما المصرية منذ بداية الثمانينات.

نشأتها

ولدت "معالي عبد الله المنياوي" يوم 13 مايو عام 1953م في القاهرة، هي تنتمي لعائله فنية فوالدتها الفنانة ،آمال زايد،، وخالتها الفنانة، جمالات زايد، تخرجت من كلية الفنون الجميلة عام 1975م، كما حصلت على بكالوريوس من المعهد العالي للسينما، على الرغم من زواجها مرتين إلا أنه ليس لديها سوى طفل واحد تقوم بكفالته.

تربت معالي زايد على حب الفن وعايشت منذ طفولتها جو فني مليء بالإبداع والبهجة، فنشأت تهوى التمثيل والوقوف أمام الكاميرات حتى اكتشفها المخرج الراحل ،نور الدمرداش، الذي قدمها لأول مرة على شاشة التلفزيون عام 1976م من خلال مسلسل "الليلة الموعودة".

حياتها الفنية

دخلت عالم السينما وقدمت العديد من الأدوار المتميزة التي أثبتت من خلالها امتلاكها لموهبة فنية حقيقة ولمقومات الفنانة التي تجيد تشخيص الأدوار الصعبة والمعقدة، في عام 1987م حصلت على جائزة أحسن ممثله عن دورها في فيلم "السادة الرجال" من جمعية الفيلم.

بلغ الرصيد الفني للفنانة المصرية معالي زايد حوالي 80 فيلماً سينمائياً، و60 مسلسلاً تلفزيونياً، بالإضافة إلى 6 مسرحيات، ومن أبرز أفلامها: الشقة من حق الزوجة، وسيداتي آنساتي، والسادة الرجال، والصرخة والسكاكيني ،ومن أبزر أعمالها الدرامية: الليلة الموعوة، حضرة المتهم أبي، ابن الأرندلي، الوتر المشدود .

جوائز وتكريمات

نالت الفنانة معالي زايد خلال مشوارها الفني على العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصلت على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان القاهرة الحادي عشر للإذاعة والتلفزيون عن دور آمنة في مسلسل الدم والنار عام 2005م، كما حصلت على جائزة الإبداع في مسابقات الإذاعة عام 2007م، وجائزة أحسن ممثلة عام 1983م عن مسلسل دموع "في عيون وقحة"، بالإضافة إلى تكريمها في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية عام 2007م.

وفاتها

توفيت الفنانة معالي زايد عصر اليوم الإثنين بمستشفي المعادي العسكري بعد صراع مع مرض السرطان.

ورصدت كاميرا "المصريون" جارة الفنانة الراحلة والتي كانت تقطن في الشقة المجاورة للجريدة، ما قاله جيرانها عنها.

 عم حمدى حارس العمارة قال إن الشقة التي كانت تقطن بها الفنانة معالي زايد من ممتلكات والدتها، وهي عائلة بسيطة في تعاملها وحديثها مع الناس، وطبيعتها التواضع وبنت بلد، وكانت تتعامل معنا بتهريج حتى مقتنيات منزلها ما زالت كما هي لم تغير شيئًا من ممتلكات والدتها.

 ميرفت محمد أحد جيران الفنانة معالى، قالت إنهما ولدتا في نفس العمارة، وكانت عادة ما كانت تطلب منهم معالى زايد الصعود إلى سطح العقار للجلوس معهم.

 

.

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:06 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى