• السبت 25 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر02:24 ص
بحث متقدم
هاآرتس:

عرب إسرائيل مهددون بالتجنيد فى الجيش الإسرائيلي

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أخبار متعلقة

هآرتس

التجنيد الاجباري

استطلاع رأي

عرب إسرائيل

أظهرت دراسة استقصائية جديدة أجراها معهد إسرائيل للديمقراطية، الذي مقره القدس، أن معظم العرب في إسرائيل لا يعتبرون "فلسطين" هويتهم الأساسية، في حين أن أغلبية الإسرائيليين يريدون فرض التجنيد الإجباري على العرب، بحسب ما ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية.

وأفاد استطلاع نشر الثلاثاء الماضي، بأن معظم اليهود الإسرائيليين يعتقدون أن المواطنين العرب الذين لا يرغبون في إعلان إسرائيل وطنًا قوميًا للشعب اليهودي يجب أن يحرموا من حق التصويت.

ووفقًا لهذا المسح، فإن اثنين من كل ثلاثة مواطنين عرب في البلاد لا يعتقدون أن لإسرائيل الحق في أن تعرف على أنها الوطن القومي للشعب اليهودي.

وبين الاستطلاع الذي نشره معهد إسرائيل للديمقراطية في القدس أن 58% من اليهود الإسرائيليين يفضلون تجريد العرب الذين يتحدون السرد الصهيوني الأساسي لحقوقهم في التصويت.

وكانت هذه إحدى النتائج العديدة التي توصل إليها الاستطلاع، والتي أبرزت التعصب وعدم الثقة الذي يشعر به كثير من اليهود في إسرائيل تجاه المواطنين العرب في البلاد، ويشكل العرب، الغالبية العظمى منهم مسلمون، ما يقرب من 20% من سكان إسرائيل.

وعلى سبيل المثال، قال أكثر من 40% من اليهود الإسرائيليين إنه لا ينبغي السماح للعرب بشراء الأراضي خارج الأحياء والمجتمعات المحلية، بينما قال إن ثلث اليهود الإسرائيليين يعارضون ضم الأحزاب العربية في الحكومة وتعيين وزراء عرب.

بينما، أفاد أقل من الربع بأن هناك استعدادًا لإدراج العرب في قرارات صنع السياسات المتعلقة بالحكم والاقتصاد، في حين أن 16% فقط وافقوا على مشاركة العرب في قرارات صنع السياسات المتعلقة بالسلام والأمن.

وقال أكثر من نصف اليهود الإسرائيليين، أي ما يعادل نسبة (52%) إنه من الأفضل لليهود والعرب أن يعيشوا على حدة حتى يتمكن اليهود من الحفاظ على هويتهم اليهودية.

  

وعلى الرغم من الاتجاه السائد لليهود الإسرائيليين باعتبارهم مواطنين أقل استحقاقًا، فإن معظم العرب الذين شملهم الاستطلاع (54%) قالوا إنهم يشعرون بأنهم جزء من المجتمع الإسرائيلي. 

وفي حين أنه أصبح شائعًا في السنوات الأخيرة أن يشار إليهم على أنهم "مواطنون فلسطينيون في إسرائيل"، يظهر الاستطلاع أن معظم العرب في إسرائيل لا يعتبرون أنفسهم "فلسطينيين" في المقام الأول.

 ووفقًا للنتائج، فإن 39 % يعتبرون "العرب" هويتهم الحقيقة، إلا أن  34% يعتبرون دينهم (مسلمين أو مسيحيين) هويتهم الأولية، و14% فقط يعتبرون "فلسطين" هويتهم الأولية.

في حين أن 38% من اليهود يعتبرون "إسرائيل" هويتهم الأولية (تليها "اليهودية")، 10% فقط من العرب يعتبرون إسرائيل موطنهم الأصلي.

ولاحظ المسح أن "فلسطين" كهوية أساسية، تكون أكثر شيوعا بين المسلمين، والشباب المتعلمين، وأولئك الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومن بين الإسرائيليين الذين أفادوا بأنهم يعملون في أماكن العمل حيث يعمل اليهود والعرب معا، وصفت نسبة عالية جدا (89.5 % من اليهود و95 % من العرب) العلاقات بينهم بأنها "جيدة" أو "جيدة جدا"، حيث أكد اليهود بنسبة (64%) والعرب (90%) أن على الدولة تنفيذ خطة شاملة للحد من التفاوتات بين المواطنين اليهود والعرب.

وكانت غالبية كبيرة من اليهود (70%) ولكن أقلية من العرب (27%) يفضلون الخدمة الوطنية الإلزامية للعرب، الذين خلافًا للإسرائيليين المعفين من الجيش.

 

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • فجر

    05:08 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:36

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:38

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى