• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:08 ص
بحث متقدم
خبيران:

هذا ما يعنيه "السيسي" بتصريحاته عن السياحة

آخر الأخبار

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أحمد سمير

أخبار متعلقة

الإرهاب

الاقتصاد المصري

قطاع السياحة

قناة السويس منتدى شباب العالم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي, إن هناك جهات خارجية تعمل على الإضرار بمصر من خلال ضرب  السياحة التي تعد مصدرًا مهمًا للدخل القومي، ويمكن رصد ذلك على مدى 30 عامًا مضت، حيث إن أي عمل إرهابي واحد يؤثر سلبًا عليها.

وأضاف في تصريحات خلال حضوره منتدى شباب العالم بشرم الشيخ, أن الدولة المصرية لن تسمح بحدوث ذلك وهز الاقتصاد المحلي، وذلك لأن الاقتصاد المصري لن يعتمد مستقبلا على السياحة.

وقال الخبير الاقتصادي, محمد حسين, إن قطاع السياحة لم يشهد انتعاشًا كبيرًا سوى في عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك, حيث كان يبلغ دخل قطاع السياحة 12 مليار دولار سنويًا, وكانت تمثل أكبر دخل لمصر وقتها, برغم الأعمال الإرهابية التي هزت القطاع خلال فترة الرئيس الأسبق.

وأضاف لـ"المصريون": "أكبر معضلة يمكن أن تهز القطاع  هي تعرضه لضربات إرهابية, ما يجعل الدول العربية تحظر سفر مواطنيها إلى مصر", موضحًا أن هناك العديد من القطاعات الاقتصادية التي يمكن أن تكون بديلة للسياحة وتعتمد على العملة الأجنبية.

وأشار إلى أن "هناك منطقة لوجيستيه يتم تنفيذها على محور قناة السويس, بالإضافة إلى المنطقة الصناعية بالتعاون مع الجانب الروسي بنفس المحور", لافتًا إلى أن "تنفيذ مثل هذه المشروعات ستعود بتعافي كبير على الاقتصاد المصري, وبذلك تستطيع مصر أن تجد بديلا للسياحة".

وحول الاستثمار الخارجي, قال الخبير الاقتصادي إن "رفع سعر الفائدة قد يكون العائق الوحيد أمام المستثمرين, ومختلف القطاعات الاستثمارية والصناعية والتجارية وغيرها ستحدث طفرة كبيرة إذا انخفض سعر الفائدة".

من جانبه, قال الطيب عبد الله, الخبير السياحي, إلى أن القطاع بدأ في تحسن ملحوظ في الفترة الماضية, والأوضاع الأمنية مستقرة, لكن هناك من يحاول إحداث خلل فيه.

وأضاف لـ"المصريون" أن "حديث الرئيس السيسي عن عدم الاعتماد على السياحة في الفترة المقبلة لا يعنى الاستغناء عنها, لكنه في الوقت نفسه لا يريد أن يعول على مصدر واحد فقط, لأن هناك العديد من الدول التي تدعم الإرهاب تراهن على انهيار القطاع السياحي في مصر".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • فجر

    05:08 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى