• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر04:47 ص
بحث متقدم

سامح شكري يبحث في الأردن حل الأزمة اللبنانية

عرب وعالم

سامح شكري
سامح شكري

وكالات

أخبار متعلقة

لبنان

الاردن

الخارجية

عمان

سامح شكري

بحث سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأحد، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، بمقر الخارجية الأردنية بالعاصمة عمان، تطورات الوضع في لبنان.

ووصل "شكري" عمان، اليوم، في مستهل زيارة لـ6 دول عربية تستغرق 3 أيام، حسب بيان الخارجية المصرية.

وتشمل زيارة شكري، الإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عُمان والسعودية، إضافة للأردن أولى محطات الجولة بشأن الأوضاع في المنطقة في ضوء تطورات المشهد اللبناني.

وبحسب البيان، "تناولت مباحثات شكري والصفدي، مجمل الأوضاع في المنطقة العربية، والتحديات المرتبطة بها، لاسيما تطورات الوضع في لبنان"، دون تفاصيل.

وأكد الوزيران "الحرص على مواصلة التشاور والتنسيق فيما يتعلق بمجمل الأوضاع في المنطقة، والتي تحتم على الدول العربية المزيد من تنسيق المواقف والتشاور حفاظا على الأمن القومي العربي والتضامن في مواجهة التحديات المختلفة".

وتطرقت المباحثات إلى "الأوضاع الأمنية والسياسية في سوريا.. والتطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية، وجهود تحقيق المصالحة الفلسطينية برعاية مصرية (بدأت مؤخرا بالقاهرة وسط ترحيب فلسطيني)".

وناقش اللقاء الثنائي أيضا "الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف عملية السلام (المتوقفة منذ أبريل 2014)، وفق البيان.

وفي سياق متصل، استمع العاهل الأردنى الملك عبد الله الثاني، إلى رسالة شفهية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نقلها شكري، وفق بيان ثان للخارجية المصرية.

وتناولت الرسالة الشفهية "التطورات المتلاحقة فى المنطقة، وبذل كل الجهود من أجل تجنيب المنطقة المزيد من الأزمات، وضرورة تخفيف حدة التوتر والاستقطاب، نظراً لما يترتب على ذلك من حالة عدم استقرار تؤثر بالسلب على المنطقة بأكملها".

وناقش اللقاء أيضا "تطورات الوضع فى قطاع غزة، والجهود المصرية لإتمام المصالحة الوطنية، وجهود إحياء عملية السلام، فضلاً عن الوضع الأمني والسياسي فى العراق وسوريا".

وأعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، عبر خطاب متلفز من السعودية، في 4 نوفمبر، استقالته من منصبه، مرجعاً قراره إلى "مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن "حزب الله" (اللبناني)، من فرض أمر واقع بقوة سلاحه".

وأمس الأول الجمعة، حذرت الخارجية الأمريكية، في بيان، أطرافاً (لم تسمها) داخل وخارج لبنان من زعزعة استقرار هذا البلد العربي، وسط توتر متصاعد بين السعودية وإيران.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى