• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:30 م
بحث متقدم

مصرع 8 إيرانيين في حادثي سير بالعراق

عرب وعالم

حادث سير بالعراق
حادث سير بالعراق

وكالات

أخبار متعلقة

العراق

إيران

حادث سير

مصرع إيرانيين

لقي 8 إيرانيين من المشاركين في فعاليات "أربعينية الحسين" مصرعهم، وأصيب 15 آخرون بجروح، اليوم الأحد، في حادثي سير جنوبي العراق، بحسب مصدران عسكريان عراقيان.

وسمحت السلطات العراقية لأكثر من مليوني إيراني بدخول البلاد للمشاركة في زيارة أربعينية الحسين (ثالث أئمة أهل البيت لدى الطائفة الشيعية) بمدينة كربلاء، جنوبي البلاد.

وقال النقيب في الجيش العراقي، محمد نايف، للأناضول، إن "7 أشخاص يحملون الجنسية الإيرانية لقوا مصرعهم وأصيب 4 آخرون بحادث سير على الطريق الدولي في محافظة ذي قار جنوبي العراق".

ولقي زائر إيراني آخر مصرعه وأصيب 11 آخرون إثر حادث سير قرب منفذ "الشيب" الحدودي بين العراق وإيران ضمن محافظة ميسان (جنوب)، وفق ما أفاد به الملازم في الجيش، محسن الأوسي، للأناضول.

والسبت والأحد من الأسبوع الماضي، لقي 6 إيرانيين مصرعهم وأصيب 12 آخرون، في حادثي سير بمحافظتي بابل (جنوب)، وصلاح الدين، شمالي البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن مئات آلاف الإيرانيين والأفغان يزورون مدينة كربلاء العراقية كل عام، بهدف المشاركة بهذه الفعاليات.

وتتزامن "الأربعينية" مع العشرين من صفر كل عام (توافق هذا العام 9 نوفمبر/تشرين ثان 2017).

والأربعينية تعتبر ذكرى سنوية لمرور 40 يومًا على مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد النبي محمد (خاتم المرسلين)، في معركة كربلاء 61 للهجرة (680 ميلادي).

كما تعتبر من أهم المناسبات لدى الشيعة، حيث تخرج مواكب رمزية للعزاء في مثل هذا اليوم، ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة، من كافة أنحاء العالم، إلى كربلاء، لزيارة مرقد الحسين، ويأتي الكثير منهم مشيا على الأقدام.

وتفرض قوات الأمن العراقية إجراءات أمنية مشددة على امتداد الطرق المؤدية من المحافظات الجنوبية إلى كربلاء، ومن العاصمة بغداد باتجاه كربلاء، منعا لهجمات متوقعة قد يشنها تنظيم "داعش" الإرهابي.

في شأن آخر، قال النقيب في الشرطة العراقية حبيب الشمري، للأناضول، إن قوات عسكرية عراقية شنت عملية أمنية لملاحقة تنظيم "داعش"، في ناحية "بهرز"، جنوبي محافظة ديالى (شرق) بعد يومين من قصف التنظيم لقرى جنوبي المحافظة بقذائف الهاون.

وكان تنظيم "داعش" قد سيطر في صيف عام 2014 على مناطق واسعة في محافظة ديالى، ونفذت قوات من الجيش العراقي مدعومة بالتحالف الدولي عمليات عسكرية واسعة تمكنت من خلالها من تحرير جميع المناطق قبل نهاية 2015.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى