• الخميس 23 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر06:28 م
بحث متقدم

جفاف 90 ترعة بسوهاج.. وري الفدان يصل لـ350 جنيهًا

قبلي وبحري

جفاف الترع
جفاف الترع

سوهاج - حسين السوهاجي

أخبار متعلقة

تسيطر حالة من الخوف والحزن على المزارعين في محافظة سوهاج؛ بسبب جفاف الترع وعدم وجود مياه لري الأرض الزراعية، ما يهدد ببوار أراضيهم، بعد أن تكبدوا خسائر فادحة في المحاصيل؛ بسبب نقص المياه في الترع والمصارف.

وأكد عدد كبير من المزارعين أن جفاف الترع خلال الشهور الماضية أدى إلى تلف محصول الذرة الشامية والذرة الرفيعة، وتسبب في خسائر فادحة لهم وعرض الكثير منهم للسجن؛ بسبب مديونياته التي أخذها على حساب المحصول الذي أصابه التلف والدمار نتيجة لنقص المياه.

وأكدت مصادر بمديرية الزراعة، أن جفاف الترع ونقص مياه الري تسبب في نقص إنتاجية المحصول وبلغت نسبة العجز حوالي 40? للفدان في مقابل الأعوام الماضية، بالإضافة إلى أن هناك أكثر من 350 فدانًا معرضة للبوار في حال استمر النقص الحاد في مياه الري بالترع والمصارف.

وأضافت أن هناك أكثر من 130 ترعة فرعية على مستوى المحافظة من بينها 90 ترعة لم تصلها مياه الري خلال الشهور الستة الماضية، مما أدى إلى تلف مئات الأفدنة.

وحذرت المصادر من استمرار جفاف الترع والذي يهدد المحصول الشتوي أيضًا، كما أنه يهدد مصير المزارعين الذين استدانوا من أجل زراعة أراضيهم.

يقول (عبدالرحيم محمود) مزارع من مركز أخميم إن هناك 8 ترع على مستوى المركز لم تصل إليها نقطة مياه واحدة وأنهم توجهوا بشكاوى متعددة لمسئولي الري في المحافظة دون جدوى.

وأضاف (كمال مهران) من مركز طهطا أن هناك مزارعين هربوا من منازلهم بعد أن طالبتهم بنوك التنمية الزراعية بسداد الأقساط المستحقة عليهم، وعدم قدرتهم على السداد بسبب تلف المحصول الناتج عن عدم وجود مياه الري التي دمرت مساحات واسعة من الأرض الزراعية على مستوى المحافظة.

وأشار عدد كبير من المزارعين إلى أنهم توجهوا إلى مسئولي الري للسؤال عن سبب نقص المياه فى المصرف  وأخبروهم أن المواسير التى تعمل على توصيل المياه إلى الأرض الزراعية مسدودة وتحتاج إلى صيانة ونظافة.

وأوضح (جمال أبو دهب) مزارع، أن الفدان وبسبب نقص مياه الري يتم ريه حاليًا عن طريق ماكينة رفع مياه ري "ارتوازية" بمبلغ 350 جنيهًا للفدان فى الرية الواحدة، وأن المزارعين لا يتحملون أعباءً جديدة فى الزراعة، بالإضافة إلى تكليف العمالة والسماد.

من جانبه، قال الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، إنه سوف يتم تكليف لجنة من مديرية الري للوقوف على أبعاد المشكلة وبحثها، وإيجاد حل لها في أسرع وقت.

شاهد الصور:



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:08 ص
  • فجر

    05:07

  • شروق

    06:34

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى