• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر07:04 م
بحث متقدم

الري بمياه الصرف يهدد أراضي أسوان

قبلي وبحري

الرى بمياه الصرف الصحى
الرى بمياه الصرف الصحى

أسوان- محمد حسين

أخبار متعلقة

تشهد قرية الكرامة بمشروع شباب الخريجين بوادي النقرة بأسوان موجة شديدة من الجفاف؛ حيث تعرضت مئات الأفدنة للجفاف جراء عدم وصول مياه الري، بسبب انخفاض منسوب مياه فرع 7 المغذي لقرية الكرامة والمتفرع من ترعة وادي النقرة الرئيسية، على الرغم من كفاءة منسوب  مياه الري بالترعة الرئيسية لوادي النقرة.

يقول "مصطفي نصر" من مزارعي قرية الكرامة إن مشكلة مياه الري تقريبًا من بداية فصل الصيف وأنه بسبب عدم وصول مياه الري لأراضيهم تعرضت مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية لقرية الكرامة للتصحر وتعرض محصول السمسم للدمار وكذلك بقية المحاصيل المنزرعة لعدم حصولها على وجبات مياه الري في مواعيدها.

وأضاف أن السبب في مشكلة الري بقرية الكرامة بوادي النقرة هي عدم وجود عدالة في توزيع مياه الري على قرى شباب الخريجين؛ حيث إن مياه الري متوفرة في الترعة الرئيسية لوادي النقرة، وتصل بانتظام لبقية قرى مشروع شباب الخريجين التي تروي أراضيها بانتظام باستثناء قرية الكرامة بل أن الترعة الرئيسية تفيض المياه من جوانبها أحيانًا ولكن لا تصل المياه لمسقى 7 المغذي لأراضي  القرية الكرامة.

وطالب مسئولي الري بعمل جدول مناوبات بين قرى شباب الخريجين لضمان وجود عدالة في ري الأراضي كما يحدث في كل بقعة زراعية بمصر، مضيفًا أن كل قرية من الممكن أن تروي أراضيها مثلا 3 مرات أسبوعيًا على سبيل المثال.

وأكد "محمود أحمد" من مزارعي وادي النقرة أن   المحاصيل تعرضت للتلف بسبب نقص مياه الري وضرب العطش الأراضي التي تبعد عن النيل حوالي مائة كيلو متر، لافتًا إلى أن ضعف مياه الري تسبب في انخفاض شديد في حجم الثروة الحيوانية؛ حيث إن كل مزارع بدأ يقلل رؤوس الماشية أو الجمال أو الأغنام  التي كان يربيها حتى لا تموت من العطش.

وطالب شاذلي سيد من مزارعي وادي النقرة بضرورة  التدخل السريع لإنقاذ الأراضي من العطش، والتأكد من مشرفي ومهندسي الري من عدم وجود أي انسدادات أو فتحات عشوائية أو حشائش بالترع الرئيسية والفرعية.

وكشف عن أن المزارعين يحاولون جاهدين رفع أي كمية من مياه الري من أعماق الترع بواسطة ماكينات ووحدات رفع المياه التي يشترونها بالجهود الذاتية مما يكلفهم وقودًا أكثر وأيدي عاملة.

فيما أوضح محمد عبدالحميد من مزارعي منطقة وادي الرديسية بمركز إدفو، أن مياه الري اختلطت بمياه الصرف الزراعي، مما تسبب في ارتفاع نسبة ملوحة الأرض، مما انعكس علي كفاءة الأرض وعدم نمو المحاصيل بشكل طبيعي، فضلا عن أَضرار المزارعين الصحية أثناء مباشرة أراضيهم.

شاهد الصور:




تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى