• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر03:36 م
بحث متقدم

معتصمو النهضة: لن نقبل التفاوض إلا مع وزيرالتعليم العالى

قبلي وبحري

النهضة
النهضة

مصطفى البحار

أخبار متعلقة

دخل عدد كبير من طلاب جامعة النهضة الخاصة فى اعتصام مفتوح أمام مقر الجامعة بمدينة بني سويف الجديدة شرق النيل احتجاجا على قيام إدارة الجامعة برفع قيمة المصروفات السنوية فضلا عن عدم التزام الإدارة بتسليم الكتب الدراسية مؤكدين رفضهم لقرار زيادة المصروفات الدراسية دون مبرر مشيرين إلى أن إدارة الجامعة بهذا القرار تخالف اللائحة التي قام الطلاب بالتوقيع عليها منذ قبولهم بكلياتها موضحين أنه كان يمكن للجامعة تطبيق الزيادة على الدفعات الجديدة في العام القادم.

وأغلقت إدارة الجامعة الأبواب ومنعت الطلاب من الدخول عقب ما وصفه أحد قيادات الجامعة بأعمال " الشغب والفوضى" التى قام بها الطلاب واستعانت إدارة الجامعة بقوات الأمن التى أحاطت المداخل والمخارج واصطفت عربات الأمن بالطرق المؤدية لمقر الجامعة.

وذكر بيان للطلاب المعتصمون : نعلن نحن طلاب جامعة النهضة مضينا فى استكمال ما قمنا به والمواصلة فى طلب جميع حقوقنا المشروعة، ونؤكد أننا لا ولم ولن نقبل التفاوض إلا مع وزير التعليم العالي ووفد من المجلس الأعلى للجامعات لوضع حلول صارمة أمام تجاوزات الجامعة.

وتابع البيان: كما نهيب بالجميع عدم التراجع والسفر والثبات لتنفيذ مطالبنا والتى هى من أبسط حقوقنا ونشدد على ضرورة الحضور فى السابعة صباحا أولى أيام بدأ الدراسة عند الإعلان عنها من قبل الجامعة كما نؤكد أننا لم يكن هدفنا تأجيل الامتحانات كما ادعت نائب رئيس الجامعة لذا نناشد الجميع بالنزول والاحتشاد أولى أيام الدراسة.

من جانبها أعربت جامعة النهضة، عن استيائها بعدما أغلق مجموعة من الطلاب أبواب الجامعة، مما تعذر على بقية الطلاب والاساتذة والعاملين الدخول مما ترتب عليه تعطل الامتحانات والدراسة وقالت الجامعة في بيان لها إن ما قام به الطلاب من تعطيل لمرفق عام واستخدام القوة لتحقيق مطالبهم جريمة في ظل سريان حالة الطوارئ في البلاد.

وأضافت الجامعة أنه "خشية وحرصا من إدارة الجامعة على مستقبل أبنائنا الطلاب أصدرت قرار بتعطيل الدراسة وتأجيل الامتحانات حتى يتم التعامل مع المشكلة التى خلقتها مجموعة صغيرة من الطلاب الملثمين والذين قد لا يكونوا طلابا من الأصل.

وتابعت الجامعة: "بينما تقدم عدد من طلاب الجامعة الأخرين لمقابلة رئيس الجامعة والنواب وعدد من العمداء فى اجتماعات متتالية لطلب استئناف الدراسة والامتحانات حرصاً على مستقبلهم مشيرين أنهم لا ذنب لهم فيما حدث".

ولفتت الجامعة إلى أن اتحاد طلاب الجامعة أصدر بيانا للتنديد فيه بسلوك "مجموعة إغلاق أبواب الجامعة".

وأشار البيان إلى أن "إدارة الجامعة نددت بالسلوك غير السوى من قبل قلة من الطلاب تصر على اتباع الأسلوب غير متحضر وغير سوى لرفع طلباتهم لإدارة الجامعة التي أكدت أنها في خدمة الطلاب".

وأعلنت الجامعة عدد من القرارات ردا على الواقعة:

 1. دراسة الرغبات التى وردت من الطلاب لتنفيذ ما هو مشروع منها.

 2. رسوم الجامعة لن يتم تعديلها حيث أنها تعاقدية وتلتزم بها الجامعة والطلاب وهي في الإجمال زادت فقط بمبالغ بسيطة لا توازي مطلقاً ارتفاع التكاليف بعد قرار تحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه".

 3. لن يتم إلغاء البصمة فى حصر الغياب حيث لا يشكو منها إلا الطالب الذي لا يحرص على الحضور.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى