• الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر05:39 ص
بحث متقدم
والنتائج سلبية..

استنفار ببني سويف عقب الاشتباه في إصابة 7 بـ«الضنك»

قبلي وبحري

حمى الضنك
حمى الضنك

مصطفى البحار

أخبار متعلقة

الصحة

بني سويف

الضنك

أعلنت مديرية الصحة ببني سويف عن حزمة من الإجراءات التعريفية والاحترازية والوقائية عن مرض حمى «الضنك»، عقب اجتماع الدكتور عبدالناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة، بمديري الإدارات المعنية والإدارات الصحية ومسئولي الترصد بالإدارات والمستشفيات والمراقبين الصحيين.

وأشارت مديرية الصحة في بيان لها، الاثنين، إلى أنه تم الإبلاغ عن 7 حالات اشتباه حمى الضنك، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية حيال ذلك وتم إبلاغ الوزارة، ولم تثبت إصابة حالة معمليًا حتى الآن.

وقال الدكتور عبدالناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة، إن مستشفى الحميات في بني سويف استقبل عدة حالات اشتباه في إصابتها بـ"حمى الضنك"، وان جميعها ثبت من فحصها معمليا عدم إصابتها بالحمى.

وأضاف حميدة أن أي حالة قادمة من محافظة البحر الأحمر وتظهر عليها أعراض المرض تحتجز في مستشفى الحميات وتخضع لتحاليل طبية لفحصها.

وأوضح أنه فور دخول الحالة المشتبه بها حميات بني سويف يتم أخذ عينة وإرسالها للمعامل المركزية في القاهرة لتقصي الحالة وبائيا وإتباع بروتوكول العلاج وطرق التعامل السليم مع حالات اشتباه الإصابة بالمرض.

 وأشار إلى انه تم نشر البروتوكول على جميع مستشفيات الحميات بالمحافظة وعمل قائمة بأسماء المخالطين للحالة المشتبه في إصابتها ويتم متابعتهم لمدة أسبوعين بعد اكتشاف الحالة وفي نهاية المتابعة يتم إرسال تقرير المتابعة إلى الوزارة إضافة الى عمل مسح ميداني في مربع سكن الحالة المشتبه بعدد لا يقل عن 10 منازل مجاورة لاكتشاف أي حالات مشتبه أخرى.

ولأكد انه في حال اكتشاف أي حالة مصابة يتم توجهها إلى مستشفى حميات بني سويف لتقييم حالتها ورش أماكن توالد البعوضة بالمبيدات الحشرية المناسبة، بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية ومدير مديرية الري لردم البرك والمستنقعات القريبة من الكتلة السكنية وتنظيم ندوات تثقيفية وتوعية بأعراض المرض.

وأوضح أنه تم تنشيط الترصد الحشري عن طريق إدارة المتوطنة بجميع مراكز وقرى بني سويف وتم أخذ 274 عينة وفحصها في معمل الترصد الحشري بالإدارة ومرور فريق مركزي على جميع المراكز لمساعدة المأموريات الموجودة في هذه الأماكن وزيادة رقعة الترصد الحشري.

 وكشفت نتيجة فحص العينات أنه لم يتم ترصد أي عينة "آييدس إيجبتاي" الناقل لمرض حمى الضنك حتى الآن.

وشدد وكيل وزارة الصحة على التأكيد على نشر تعريف الحالة بالمستشفيات والتأكد من دراية الفريق الطبي بالاستقبال والعيادات الخارجية على تعريف الحالة وتنشيط الترصد بجميع المستشفيات وفي حال تردد حالة بأعراض حمى الضنك في أحد المستشفيات يتم تحويلها إلى مستشفى حميات بني سويف.





تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع استمرار شريف إسماعيل في رئاسة الوزراء بعد عودته من المانيا؟

  • شروق

    06:35 ص
  • فجر

    05:08

  • شروق

    06:35

  • ظهر

    11:47

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى