• الأربعاء 22 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:11 م
بحث متقدم

حصاد المحاكم العسكرية اليوم.. إعدام 29 متهمًا في قضيتين

قضايا وحوادث

الاعدام
صورة أرشيفية

مصطفى صابر

أخبار متعلقة

الإعدام

احداث عنف

المحكمة العسكرية

15 شخص

رصد الضباط

أصدرت محكمتان عسكريتان اليوم حكًما بإعدام 29 شخصًا في قضيتين مختلفتين، إحداهما القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية رصد الضباط" والتي قررت فيها محكمة النقض العسكرية بمعاقبة 15 شخصاً بالإعدام شنقاً، كما أحالت المحكمة العسكرية بمحافظة الإسكندرية أوراق 14 متهماً آخرين للمفتي للحصول علي الرأي الشرعي في إعدامهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث عنف الإسكندرية".

إعدام 15 شخصًا بـ "خلية رصد الضباط»

حيث قررت محكمة النقض العسكرية العليا، اليوم الاثنين، رفض الطعن المقدم من 15 متهمًا، وتأييد حكم الإعدام "نهائيًا" الصادر من محكمة أول درجة، على خلفية اتهامهم بقتل ضباط وجنود القوات المسلحة في شمال سيناء، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية رصد الضباط".

والمتهمون في القضية رقم 411 لسنة 2013 ج كلي عسكري الإسماعيلية هم كل من: "أحمد عزمي حسن محمد عبده، وعبدالرحمن سلامة سالم سلامه أبو عيطا، وعلاء كامل سليم سلام، ومسعد حمدان سالم سلامة، وموسى محمد عمر حراز، وحليم عواد سليمان، وإبراهيم سالم حماد محمد السماعنة، إسماعيل عبدالله حمدان فيشاو، وحسن سلامة جمعة مسلم، ودهب عواد سليمان، ويوسف عياد سليمان عواد، ومحمد عايش غنام، وسلامة صابر سليم سلامة، وفؤاد سلامة جمعة، ومحمد سلامة طلال سليمان، أحمد سلامة طلال سليمان".

وأسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم: "قتل كل من الملازم أول محمود أحمد والرقيب أحمد علي الزهري، والجنود محمد صابر وأحمد طغيان، وأشرف شوقي، وعرفات سالم، ومحمود محمود عبدالغني، وعلي عبدالغفار، ومحمد عامر فودة"، وذلك من خلال عقد العزم على قتل أي شخص ينتمي للقوات المسلحة، حيث شرعوا أيضًا في قتل أفراد إحدى دوريات مداهمة أبو عيطة بمدينة العريش.

حاز المتهمون وأحرزوا مفرقعات عبارة عن قنبلتين يدويتين، والشروع في قتل إحدى دوريات مداهمة منطقة درغام بمدينة العريش، وشرعوا في قتل إحدى دوريات مداهمة الطريق الدائري بمدينة العريش.

إحالة 14 متهمًا بأحداث عنف الإسكندرية

علي جانب آخر، أحالت المحكمة العسكرية بالإسكندرية، 14 متهمًا إلى المفتي، للحصول على الرأي الشرعي في إعدامهم، إثر إدانتهم في أحداث عنف ومقتل جندي بمحافظة الإسكندرية، خلال عامي 2014 و2015، وفق مصدر قانوني.

وقال المصدر، مفضلًا عدم الكشف عن هويته، إن محكمة الجنايات العسكرية المنعقدة بالإسكندرية أحالت أوراق 14 متهمًا "10 حضوريًا و4 غيابيًا" إلى المفتي، تمهيدًا للحكم بإعدامهم، إثر إدانتهم بالضلوع في أحداث عنف وقتل بمحافظة الإسكندرية.

وذكر المصدر، أن المحكمة العسكرية لم تحدد موعدًا للنطق بالحكم في القضية، التي تشمل 41 متهمًا "21 حضوريًا و20 غيابيًا".

وكانت النيابة العسكرية، وجهت إلى المتهمين الـ14 تهمًا نفوا صحتها منها: "الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وقتل عسكري بدرجة عريف (رتبة أقل من ضابط)، وإضرام النيران بسيارتين تابعتين لوزارة العدل".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:07 ص
  • فجر

    05:06

  • شروق

    06:33

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى