• الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:39 م
بحث متقدم

جمال سلطان يرد على مهاجمي شيرين

الحياة السياسية

جمال سلطان
جمال سلطان

أخبار متعلقة

شيرين عبدالوهاب

النيل

جمال سلطان

استنكر الكاتب الصحفى جمال سلطان، رئيس تحرير "المصريون"، الهجمة الإعلامية التى تعرضت لها المطربة شيرين عبدالوهاب، بعد تصريحاتها التى وصفها البعض بأنها إهانة للوطن.

وتعود الواقعة لطلب إحدى المعجبات من شيرين خلال حفلها بمهرجان الشارقة للموسيقى العربية، تقديم أغنية "ماشربتش من نيلها"، لكن شيرين بادرتها قائلة: "هيجيلك بلهارسيا، اشربى إيفيان أحسن"، وهى مياه معدنية فرنسية.

وقال "سلطان"، فى مقال له تحت عنوان "ليس دفاعا عن شيرين عبد الوهاب"، إن ما قالته المطربة هو مزاح واضح، وهكذا يفهمه أي سامع له، ولكن ـ بلا شك ـ هو مزاح ثقيل، وينبغي أن تكون الشخصية العامة ، السياسية أو الرياضية أو الفنية، أكثر انضباطا في التعليق أو المزاح.

وأوضح "سلطان"، أنه إذا كنا نريد محاكمة الفنانة فلابد أن نضع فى السياق عدة اعتبارات، مشيرًا إلى أن المزاح والنكتة ليست بعيدة عن الواقع، وكلنا يعرف ذلك، كما أن انتقاد مياه النيل وأحوالها ليس نقضا للوطنية، لأي مواطن أو أي شخص، هذا فضلا عن تضخم الذات الوطنية هنا بشكل مبالغ فيه، وهو ما لا تجده عادة إلا في المجتمعات التي تعاني أزمات بالفعل، وتشعر بأن "على راسها بطحة".

وأكد أنه لا توجد محافظة مصرية لم يصدر عنها شكوى من تلوث مياه الشرب، وبعض تلك الشكاوى تتحدث عن اختلاط المياه بملوثات مصانع ما زالت تصب مخلفاتها في النيل، وهناك تقارير تتحدث عن إصابة أعداد كبيرة من المواطنين بالفشل الكلوي أو حتى أمراض السرطان لأسباب تعود إلى تلوث المياه، متابعًا أن هناك سفارات كانت تعطي تنبيهات وتحذيرات لمواطنيها الزائرين لمصر من شرب مياه "الحنفية".

وأضاف: "عندما يريد أحدهم محاكمة مزاح شيرين عبد الوهاب، فعليه أن يضعه في هذا السياق، وتلك الخلفية، لا لكي نبارك ما قالته قطعا، ولكن لكي تكون ردات الفعل عاقلة وبعيدة عن الانتفاخ الدعائي عن الوطن والوطنية والنيل والحضارة".

وتابع: "الطريف أن كثيرا من الشخصيات العامة التي هاجمت شيرين لا تظهر في مكاتبها ولا الحفلات العامة ولا المؤتمرات إلا وهي تشرب من "مياه معدنية" لبعض الشركات الخاصة، وهناك لقاءات لرئيس الجمهورية توضع أمامه عبوات مياه لشركات عالمية وليست مصرية من أساسه، ولا يوجد مسئول كبير أو صغير إلا ويشرب المياه المعدنية ولا يشرب من نيلها ، فلا داعي لهذه الضجة الخائبة والسخيفة، وأولى بهذا الغضب أن يكون من أجل مئات الآلاف من المصريين الذين أصيبوا بالفشل الكلوي والسرطانات بسبب أنهم شربوا من نيلها بالفعل، وتصدمك وجوه أهاليهم البائسة والحائرة والمستغيثة على أبواب المستشفيات الرديئة، لكن مع الأسف، الإنسان أرخص شيء في البلدان التي يتضخم فيها الحديث عن الوطنية وتحويلها إلى سوق للمزايدات الفارغة".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. ما هى الخطوة التالية لمصر في رأيك؟

  • فجر

    05:05 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى