• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر10:52 م
بحث متقدم

تعرّف على جهاز الاتصالات الذي يستخدمه الإرهابيون

آخر الأخبار

هواتف "الثريا"
هواتف "الثريا"

عبدالله أبوضيف

أخبار متعلقة

إرهاب

شرطة

تكنولوجيا

اتصالات

تستخدم الجماعات الإرهابية أحدث أجهزة الاتصالات في العمليات الإرهابية التي تشنها ضد قوات الجيش والشرطة، والتي لا تعتمد على استخدام الهواتف المحمولة، أو الأرضية التي يمكن تتبعها، أو قطع الاتصالات عنها، ما يجعلها تستخدم هواتف "الثريا" المرتبطة بالأقمار الصناعية.

و"الثريا" هي شبكة اتصالات ذات أقمار صناعية، تركز بشكل أساسي على أوروبا، الشرق الأوسط، وأفريقيا. تستعمل الخدمة قمر صناعي واحد للاتصالات ذو موقع ثابت، وقمر صناعي ثاني للضمان، وقمر ثالث مخطط إطلاقه في الربع الأول من 2007. هناك خطة إطلاق الخدمة في الشرق الأقصى وأستراليا في 2007 أيضاً..

ومركز شركة "الثريا" يقع في دولة الإمارات المتحدة وتوفر الخدمات من خلال مزودي خدمات معتمدين.

وقال إسلام غانم, خبير أمن المعلومات والاتصالات, "إن جهاز "الثريا" هو جهاز إماراتي الصنع, وفكرته مختلفة عن أجهزة الاتصالات الموجودة في السوق المصري, والتي يعتمد عليها المدنيون والعسكريون معًا, فنعتمد جميعًا على "محمول" صغير الحجم ويلتقط شبكة من خلال أبراج الاتصالات المعلقة على الأسطح، وبمجرد اختفائها تسقط هذه الشبكة ويستحيل التواصل مع الآخر".

وأضاف: "على العكس فهاتف "الثريا" يعتمد على التواصل من خلال الأقمار الاصطناعية, والتي تعمل في كل الأماكن حتى في الصحراء القاحلة, وهو له أحجام مختلفة منها الكبير والصغير, ويتواصل مع الجهاز المماثل له, أو مع "المحمول" الطبيعي, ودقيقته تقدر بحوالي 2 دولار, ويعطي ميزة كبيرة للإرهابيين بأنه يصعب جدًا تتبعه أمنيًّا؛ بسبب اعتماده على الأقمار الصناعية البعيدة عن متناول الأمن".

وقال العميد محمد قطري, الخبير الأمني, إن "مثل هذه الأجهزة تعطي ثقة كبيرة للعناصر الإرهابية, خاصة أن الأجهزة الأمنية في مصر لا تمتلك هذه الأجهزة من الأساس, وتعتمد على الهواتف المدنية, والتي يمكن من خلالها الاعتماد على خاصية الـ"Gbs " إلا أن هذه الهواتف لا يمكن للشبكة تغطيتها في المناطق الصحراوية".

وأضاف لـ"المصريون" أن "الهواتف العادية تتسبب في صعوبة تحديد مكان العناصر الإرهابية في الصحراء, وهو ما استغلوه في ضرب القوات الشرطية في عملية الواحات الإرهابية الأخيرة, والتي راح ضحيتها 16 من أبناء جهاز الشرطة بسبب ضعف التخطيط".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:22 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى