• الخميس 14 ديسمبر 2017
  • بتوقيت مصر08:59 م
بحث متقدم

سر الزيادة المتكررة في أسعار السجائر

آخر الأخبار

السجائر
السجائر

أحمد سمير

أخبار متعلقة

وزارة المالية

مجلس النواب إصلاح اقتصادي تضخم

إنتاج محلي

وافق مجلس النواب، اليوم، على تعديلات قانون القيمة المضافة برفع الضريبة على أسعار السجائر والمعسل؛ إذ وافقت لجنة الخطة والموازنة بالمجلس، على طلب وزير المالية، الدكتور عمرو الجارحي، بتعديل ضريبة الجدول للسجائر بقانون الضريبة على القيمة المضافة.

ونص الجدول المرفق بمشروع القانون على أن تكون الضريبة كالتالي: "350 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على  18 جنيهًا، و550 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على  18 جنيهًا وحتى 30 جنيهًا، و650 قرشًا للعبوة التي يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على 30 جنيهًا".

كما نص مشروع القانون على زيادة ضريبة الجدول على المعسل والنشوق والمدغة ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط المستورد لتصبح 175% بدلاً من 150%.

وقال عمرو الجارحى، وزير المالية، إنه من المتوقع أن يتم تطبيق زيادة ضرائب السجائر التي أقرها مجلس النواب اليوم، بداية شهر ديسمبر 2017، بعد توقيع رئيس الجمهورية، ونشرها بالجريدة الرسمية، مؤكدًا أن الإيرادات السنوية المتوقعة لتطبيق تلك الضريبة تبلغ نحو 8.5 مليار جنيه.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أن الإيرادات المتوقعة، سيتم الصرف منها على قطاعات الصحة والتعليم وبرامج الحماية الاجتماعية وتحقيق مستهدفات عجز الموازنة العامة للدولة وتوفير موارد للموازنة، مؤكدًا أن زيادة أسعار السجائر سيسهم في تقليل استهلاك المواطنين من السجائر والتبغ.

وقال الخبير الاقتصادي, شريف الدمرداش, إن "الهدف من رفع أسعار السجائر يكمن في زيادة الحصيلة الضريبية", مشيرًا إلى أن "كل الإجراءات الاقتصادية التي تم اتخاذها في الفترة الأخيرة بهدف تحسين الوضع الاقتصادي لم تجد نفعًا".

وأضاف الدمرداش لـ"المصريون": "الإصلاح الاقتصادي قائم على توازن العلاقة بين الأجور والدخل والأسعار, وإحداث خلل في واحد منهما سيؤدي إلى تضخم, والحكومة ترى أن رفع أسعار السجائر سيوفر المال ويقلل من التضخم, لكن حقيقة الأمر أن الزيادة ستؤدي إلى انكماش القدرة الشرائية".

وأوضح أن "زيادة الإنتاج هي الحل الأمثل, وتأتي من خلال البيع, لكن القدرة الشرائية ضعيفة للغاية مقابل الأسعار المرتفعة, بالتالي لم يكن هناك إقبال للبيع وسينخفض الإنتاج, ومن ثم زيادة التضخم, مؤكدًا أن زيادة الأسعار لا بد أن يكون لها مقابل يساعد المواطنين على الشراء".

يُشار إلى أن هذه الزيادة ليست المرة الأولى التي تشهد فيها أسعار السجائر والمعسل ارتفاعًا خلال العام الجاري؛ إذ ارتفعت أنواع السجائر المحلية والمستوردة في يوليو الماضي بنحو 2.50 جنيه على كل الأنواع.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

لمن ستعطى صوتك فى الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

  • فجر

    05:22 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:55

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى