• الأربعاء 18 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر06:44 م
بحث متقدم

10 معلومات خاطئة عن "الريجيم"

الصفحة الأخيرة

حمية
حمية

متابعات

كشفت صحيفة "ميرور" البريطانية عن 10 معلومات خاطئة يؤمن بها الناس حول الطعام والحمية ، مؤكدة أن هذه المعلومات لا أساس لها .

وتعددت هذه النصائح من ضرورة عدم الإكثار من أكل الخبز الكربوهيدرات، إلى تأكيد أهمية وجبة الإفطار، وهذه هي النصائح مع رأي أخصائي التغذية بها:

الخبز أو الغلوتين -مادة موجودة في الحبوب وخاصة القمح- ضار بالصحة.

انتشرت نصيحة تدعو لتجنب "الغلوتين" بشكل واسع دون دليل طبي، تقول أخصائية التغذية البريطانية "سارة شينكر" ردا عليها: "طالما ليس لديك حساسية الغلوتين، فإن تناوله باعتدال ليس له أي تأثير سلبي على الجسم.

حمية الكربوهيدرات

يتبع البعض حمية ترتكز في الأساس على التقليل من "الكربوهيدرات"، ويفقدون الوزن بشكلي فعلي نتيجة لها، لكن في الواقع ما يفقده الجسم هو مخزون الغلوكوز، وليس الدهون بحسب شينكر.

وتابعت: "هذا الفقد غير ثابت لأن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي لطاقة الجسم للقيام بنشاطه ويحتاجها الدماغ، ويمكن أن تؤدي حمية الكربوهيدرات المنخفضة للغاية إلى الصداع والتعب، ومرة أخرى من المرجح أن تستعيد الوزن الذي فقدته".

ونصحت بأن تشمل الحمية الحبوب الكاملة دائما، فهي مصدر مهم للفيتامينات والمعادن والألياف.

الإفطار الوجبة الأهم

اعتبرت وجبة الإفطار أهم حصة غذائية في اليوم، والحجة أنها تبقي الإنسان بصحة ونشاط، خاصة لأصحاب الأشغال المهنية، بدورها ترى شينكر أنه مع نمو العمل المكتبي وانتشاره، أصبحت الحاجة لإفطار كبير أقل.

وأعادت شينكر السبب إلى أن العمل المكتبي يحتاج جهدا بدنيا أقل، لهذا يحرق الإنسان سعرات حرارية أقل.

سحر الطعام المغذي

نما وهم لدى بعض الناس بأن بعض الأغذية تحميهم من المرض أو تجعلهم أكثر جمالا، وتخالف شينكر هذه الفكرة وتقول: "لا يوجد تعريف علمي متفق عليه لمصطلح أطعمة مغذية، أو إثبات علمي نهائي أنها سوف تجعلك تعيش لفترة أطول، وأكثر جمالا أو حمايتك من المرض".

وتابعت: "فكرة أن بعض الأطعمة هي أكثر تغذية من غيرها هي محض هراء"، وشبهتها بالادعاء بأن بعض أحرف الأبجدية أكثر أهمية من غيرها، ولفتت إلى أن البشر بحاجة لمجموعة من الأطعمة لتغذية أجسامهم والحفاظ على صحتهم وليس نوعا واحدا فقط.

لا تُحتسب السعرات بشكل متساوٍ

 

قالت شينكر: "تؤثر الاختلافات في الطاقة المفقودة خلال عملية الأيض والتخمير على فقدان الوزن وعلى أنظمتنا الغذائية، ويتم استخدام المزيد من الطاقة كوقود لعملية التمثيل الغذائي للبروتين".

وتابعت: "ويتم فقدان بعض الطاقة في الكربوهيدرات من خلال إنتاج الغاز، وهذا يفسر لماذا يكون فقدان الوزن أكبر في الأنظمة الغذائية عالية البروتين والألياف، مقارنة مع أنظمة غذائية مختلفة متساوية بعدد السعرات.

 

التخلص من السموم بالعصائر

أشارت شينكر إلى أنه لم يثبت أن شرب العصائر يؤدي لتخلص الجسم من السموم، مؤكدة عدم وجود أدلة علمية تدعم فكرة أن عصير الفواكه والخضار يزيد من التخلص من السموم.

الحليب سيئ لصحتك

يتخوف البعض من الحليب، لاعتقادهم أن الدسم الموجود فيه قد يؤثر على الصحة، إلا أن أخصائية التغذية سارة شينكر تقول: يوفر الحليب ومنتجات الألبان المغذيات الحيوية المهمة للصحة الجيدة، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين واليود وفيتامين B12".

وتابعت: "البروتين الموجود في الحليب سيشعرك بالشبع لمدة أطول، ويمنحك شعورا مريحا شبيها بالذي تشعر به حين تتناول وجبة خفيفة، ويمكن للحليب أن يكون بديلا لأي وجبة غذائية خفيفة أو مشروبات طاقة ويؤخذ قبل التمارين.

استهداف خسارة الوزن

يعتقد البعض بأنه إذا اتبع تمارين رياضية معينة، فإنه سيفقد الوزن بمناطق محددة في الجسم.

من جهتها نفت شينكر هذا الاعتقاد، واعتبرت أنه من المستحيل التنبؤ أين سيتم فقدان الوزن، ولفتت إلى أن أنماط خسارة الوزن تختلف اختلافا كبيرا من شخص إلى آخر.

الدهون تسبب السمنة

تم منذ القدم توجيه سهام الاتهام للدهون بأنها تسبب السمنة، ولهذا كثير من الناس يتبعون حمية تكون خالية منها.

ترد شينكر على هذا الكلام وتقول: "يعتمد نجاح أي نظام غذائي على مدى التزام الناس به، وليس فقط على كمية الدهون المستهلكة، وهناك حميات مختلفة حسب طبيعة جسم الناس الذين يتبعونها خاصة على المدى الطويل".

الكافيين يزيد من احتمال الجفاف لديك

العكس صحيح. يمكن أن يكون الشاي أو القهوة خيارا مفضلا منخفض السعرات الحرارية للترطيب الجسم.

ووافقت أخصائية التغذية أمل حداد شينكر في نصائحها، وقالت في حديث لـ عربي21: "ليس بالضرورة أن تتساوى نتائج اتباع الناس لبعض النصائح بعضها مع بعض، فأجسام الناس تختلف من الناحية الصحية من شخص لآخر".


ونصحت حداد الناس بأن يأخذوا المشورة من أخصائي التغذية والطبيب، قبل الالتزام بنصيحة ما أو ببرنامج غذائي ما.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • مغرب

    07:04 م
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى