• الجمعة 16 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:40 ص
بحث متقدم
موقع عبري:

هكذا غيّر مهربو المخدرات نشاطهم من سيناء

آخر الأخبار

مهربو المخدرات
مهربو المخدرات

كتب - محمد محمود

قال موقع "ماكو" الإسرائيلي "خلال العام الماضي انخفضت أسعار مخدر القنب في إسرائيل بشكل كبير وذلك بسبب بدو النقب الذين قاموا بترك أعمالهم العادية واتجهوا إلى زراعة هذا المخدر بدلا من عمليات التهريب التي كانوا يمارسونها في المنطقة الحدودية مع سيناء، وهي الزراعة التي تمكنهم من تحقيق الكثير من الأرباح تقدر بملايين الشيكلات".

وتابع "قبل عامين كان المهربون البدو يضطرون إلى تعريضهم حياتهم للخطر بسبب عمليات تهريب مخدري الحشيش والماريجوانا من سيناء إلى الأراضي الإسرائيلية، الجدار الذي شيدته تل أبيب على طول الحدود مع مصر أجبر هؤلاء المهربين على الوصول إلى الحدود الجنوبية مع سيناء بواسطة الدراجات البخارية، حيث يستخدمون السلالم ويتسلقون الجدار لاستلام أكياس الماريجوانا والحشيش من المهربين المتواجدين بالجانب المصري، ثم يحملون هذه البضائع ويغادرون المنطقة بسرعة". 

وواصل "لكن بمرور الوقت، وبسبب إطلاق النار من قبل الجنود المصريين في سيناء أو من قبل نظرائهم الإسرائيليين في الناحية الأخرى ضد المهربين، قتل في السنوات الأخيرة حوالي 12 مهربا في الجانبين الإسرائيلي والمصري كما أصيب العشرات بإصابات بالغة وأصبحوا معاقين، إطلاق النار جاء من منطلق استخدام إرهابيين نفس الوسيلة لتنفيذ عمليات تخريبية على جانبي الحدود". 

ولفت إلى "التعاون الأمني بين إسرائيل ومصر أسفر في العام الأخيرة عن استهداف بل والإضرار بأرباح هؤلاء المهربين، وانخفض عدد عمليات التهريب الحدودية الناجحة إلى حوالي 4 فقط بعد أن كان المعدل هو العشرات من العمليات سنويا والتي كانت تدر عليهم أكثر من ربع مليار شيكل، بعبارة أخرى لقد تحطمت إيرادات المهربين". 

ونقل ماكو عن "م" أحد المهربين البدو قوله "بعض منا تلقى طلقات رصاص في ظهره وأصبح معاقا وآخرون ماتوا من إطلاق النار عليهم من قبل الجنود المصريين والإسرائيليين، هذا الأمر أصبح مخيفا جدا، لقد أغلقوا علينا الحدود من كل الاتجاهات والجوانب، في الماضي كانوا يطلقون النار على الأرجل اليوم يطلقون بشكل مباشر على الظهر، أحيانا يصوبون على الرؤوس".

وأضاف "لقد أدركنا أننا في خطر وأن حياتنا أكثر أهمية لهذا تركنا التهريب وتخصصنا في زراعة مخدر الماريجوانا، الحمد لله هناك الكثير من المناطق الكافية في النقب ويمكن أن نربح الكثير من الأموال بدلا من تلقى رصاصات بطريق الخطأ أو بشكل متعمد".

وذكر الموقع أن "توقف عمليات التهريب عبر الحدود المصرية الإسرائيلية، شكل مفاجأة لمقاتلي وحدة (مجان) التابعة لشرطة النقب ووحدة المستعربين التابعة لحرس الحدود الإسرائيلي اللتين يرصدان ما يحدث بتلك المنطقة ويوجهان جهودهم بالأخص في تعقب المهربين".

ونقل عن شرطة إسرائيلي قوله "تقريبا لا توجد عمليات تهريب للمخدرات من الحدود المصرية لإسرائيل، منذ إقامة الجدار كان هناك مئات المحاولات للتهريب سنويا، وهذا العدد انخفض ليصل إلى عشرات المحاولات، لكن في الفترة الأخيرة أصبح المعدل صفرا، المهربون كما اتضح لاحقا أصبحوا أكبر مزارعين للقنب في إسرائيل، إنهم يزرعون المخدرات في الفيلات والآن في الأودية والبساتين، الكميات ضخمة ومن الممكن العثور على آلاف الأطنان سنويا".

وأضاف "المهربون أدركوا أنه من غير الممكن تهريب مخدرات لإسرائيل وأننا نربض ونكمن لهم 24 ساعة يوميا بالتعاون مع مستعربي حرس الحدود ومقاتلي الجيش الإسرائيلى، لهذا فقد توجهوا للزراعة وتركوا التهريب".

ولفت الموقع: "العام الأخير أقام البدو المئات من الصوبات لزراعة الماريجوانا في المناطق الصحراوية، ما يدل على جرأة هؤلاء ومخاطرتهم"، ناقلة عن مصدر استخباراتي قوله "إنهم يتميزون بالجرأة الشديدة، ويعرضون حياتهم للخطر كما لو كانوا يلعبون معنا لعبة الشطرنج، بمعنى هم دائما يحاولون أن يسبقوننا بخطورة لمفاجأتنا ويزرعون مخدراتهم في كل المناطق؛ كل صوبة زراعة نضبطها يزرعون العشرات مكانها، إنهم يدرون عشرات الملايين من الشيكلات سنويا". 

وواصل "حقول الماريجوانا الخاصة بالبدو في النقب مهجورة، الأمر الذي يجعل من الصعب على رجال الشرطة القبض عليهم، البدو يتركون في الغالب نساء أو صبية في المكان كي يرعون المخدرات المزروعة من بعيد ويسقون الشتلات في الليل، عمليات القطف والتعبئة تتم في ساعات الليل المتأخرة جدا ما يصعب من إلقاء القبض عليهم".

ونقل عن أحد المصادر قوله "البدو حطموا سوق القنب وانخفض السعر إلى 70 أو 80 شيكل للجرام بعد أن كان المتوسط من 100 إلى 120 شيكل للجرام، الأسعار هبطت في إسرائيل بشكل كبير ويرجع ذلك بسبب المزارعين البدو، لقد أغرقوا السوق في إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية، نوعية الماريجوانا التي كانوا يهربونها من سيناء لإسرائيل كانت رديئة جدا ما أدى وقتها إلى ارتفاع الأسعار لكن زراعة البدو في النقب أدت إلى تضاؤل الأسعار بشكل كبير".





تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:28

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى