• الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:35 م
بحث متقدم
رئيس «شعبة الأدوية»:

هذه حقيقة ارتفاع أسعار الدواء بنسبة 500%

آخر الأخبار

الادوية
صورة أرشيفية

مصطفى صابر

قال الدكتور على عوف رئيس شعبة تجارة الأدوية, إن تصريح الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة حول ارتفاع أسعار الأدوية ليس له أي أساس من الصحة, لأن سعر الدولار مستقر ولم يشهد ارتفاعًا قد يكون مبررًا لذلك.

وأضاف، أن تصريح نقيب الصيادلة يعكس وجهة نظره كصيدلي يتوقع ارتفاع أسعار الأدوية, موضحًا أن "هناك زيادة تتحملها الشركات، وهى عند وجود زيادة على المنتجات الخام المستوردة والتي تكون زيادة بسيطة, أم في حالة وجود خسارة في الشركات تضطر تلك الشركات إلى تحميل الزيادة على المستهلك".

من جانبه، قال النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب, إن أسعار الأدوية مرتبطة بسعر الدولار, بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة على الأدوية.

وأوضح البطيخى لـ"المصريون" أن "الفترة الحالية لا تستحمل ارتفاع أسعار الدواء على المواطنين، خاصة الأدوية المستوردة التى قد لا يكون لها بديل من المنتج المحلي, خاصة أن سعر الدولار مستقر".

وأشار إلى أن "ارتفاع سعر الأدوية بنسبة 500% هو رقم مبالغ فيه, وسيأتى بالضرر على المواطن لأنه هو الذى سيتحمل فرق السعر وليس الشركات".

وأوضح عضو مجلس النواب، أن "وزير قطاع الأعمال شدد في وقت سابق، على شركات الأدوية التابعة للوزارة بضرورة إنتاج أدوية بديلة للأدوية المستورة على أن تباع بسعر أقل في متناول الجميع، خاصة أن معظم المرضى من الفقراء, وحتى لا يتأثرون بتلك الزيادة".

وطالب البطيخي, الشركات المحلية بإنتاج أدوية بديلة للأدوية التى تباع بسعر عالٍ, لأنه "في هذه الحالة سيلجأ المواطن إلى الأدوية التى تباع فى الشوارع وعلى الأرصفة لكى يأتى بعلاج أقل سعرًا".

وحذر من أن استيراد الأدوية يدمر الصناعة المحلية ويجب النظر إلى المواطن الذى أصبح يتحمل الكثير من الأعباء قبل رفع أى منتج سواء كان علاجيًا أو غذائيًا.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أصدرت قرارًا بتعديل سياسة تسجيل الأدوية والذي يقضي بفتح صندوق مثائل الأدوية البشرية دون التقيد بـ 12 مثيلاً.

ووصف الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، القرار بأنه يدمر الصناعة المحلية للدواء، وصدر فى غفلة دون مشاركة النقابة".

وأضاف عبيد في تصريحات صحفية، أن "القرار حدد تسعير المستحضرات الجديدة، وفقًا لأعلى مثيل، بما سيؤدى إلى زيادة أسعار الدواء بنسبة 500%".

وأشار إلى أن "قرار صندوق المثائل سيزيد من عدد الأصناف المستوردة من صنف واحد و11 صنفا مثيلا محليا، وزيادتها إلى 5 مستحضرات مستوردة بنسبة 500%، ما يعنى زيادة أسعار الأدوية المستوردة، حيث إن التسعير على أعلى مستحضر متداول".

فيما تساءل عبيد هل يصمت أصحاب باقى الشركات على أسعارهم الأقل؟ قائلًا: بالطبع لا، سيطالبون بزيادة الأسعار من جديد.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:20 ص
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى